عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنمية القدرة على حل المشكلات للطفل التوحدي الذاتوية

بوابة الوفد الإلكترونية

شرح زكل الترهوني مدرب تنمية مهارات وتعديل السلوك، كيفية تنمية القدرة على حل المشكلات لدى التوحدى الذاتوية قائلا: تعرف المشكلات على أنها أوضاع ليس لدى الفرد إجابة جاهزة لها ،وأنما تتطلب استجابة جديدة لحلها.

واضاف" الترهوني "يفتقد الطفل التوحدى القدرة على التصرف فى بعض المواقف التى يمر بها لأول مرة أو يمر بها على فترات متباعدة لأسباب عديدة ( ضعف الانتباه والتركيز ، ضعف القدرة ع التعلم بالملاحظة ، ضعف القدرة على التخيل )

واعطي "الترهوني"أفكار عملية وأمثلة للتدخل وهي :

- أعمل على تعريض الطفل التوحدى لأكبر عدد ممكن من التجارب التى يستخدم فيها أكثر من طريقة لحل المشكلة، وضح له كيف أن جميع الحلول توصل إلى نفس النتيجة .

مثال 1: ( تجربة الكرسى والماء)

ضع بعض من الماء على الكرسى واطلب من الطفل أن يذهب ليجلس عليه وقبل الجلوس الفت نظره إلى وجود الماء ،قدم المساعدة له اول مرة فى الحلول الممكنة لذلك " مناديل ورقية ، قطعة قماش ، البحث عن كرسى آخر " لا تقدم الحلول كلها دفعة واحدة .

مثال 2 : ( تجربة الحواجز وعلبة البطاطس أو )

ضع شئ محبب للطفل خلف مجموعة حواجز مثل كيس بطاطس على الطاوله وضع كراسى تغلق طريق الوصول اليها واطلب من الطفل الوصول للمدعم بتخطى الحواجز من فوق الكراسى مرة وتحتها مرة آخرى .

مثال 3 : ( تجربة الكتاب والاستيكه )

أكتب بالقلم الرصاص على صفحة بيضاء واخبر الطفل اننا لسنا لدينا ورق غيرها ونحتاج لكتابة بعض التمارين ،ضع بجوار الوقة ممحاه "استيكه" ،قدم له المساعدة اول مرة فى مسح الكتابة من على الورقة.

مثال4 : (تجربة علبة البطاطس أو  و العصى )

الحصول على شى محبب من مكان مرتفع:

ضع مدعم فى مكان مرتفع عن مستوى الطفل واطلب منه ليحصل عليه يجب ان يفكر فى طريقة يصل بها اليه "ضع عصا بجوار الطفل وقدم له المساعدة اول مرة لكى يلتقط المدعم بالعصا وفى المرة القادمة استبدلها بكرسى .

مثال 5 : ( تجربة المسائل الحسابية )

لذوى الاداء المرتفع أكتب مسالة حسابية

(3+5) واعطى له فكرة عن حلها بأكثر من طريقة مثل العد على الأصابع ، العد على مجسمات ،ان يرسم دوائر تعبر عن الرقمين .

أطلب منه أن ياتى بأكثر من حل للمسائلة فيما بعد .

اعطى له نموذج الحل وعلمه كيف أن يطابق أجاباته مع الاجابات الصحيحة وأن يصحح الاجابات التى أخطاء فيها بنفسه دون توجيه منك.

ضع الطفل فى بعض المشكلات البسيطة وأنظر فيما بعد كيفية تصرفه ولكن دائما حافظ على أمنه وسلامته.

 عندما تبدأ بتقديم مثل هذه المهام لأول مرة ربما تظن أنها مجازفة مستحيلة ،إلا أن الخبرة توحى بأن تعريض الشخص للتطبيق المستمر سيؤدى فى النهاية لتحسين أدائه.