رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

10 أنشطة للتدريب علي التخطيط الحركي القائم على اللعب لذوي الاحتياجات الخاصة

شرح فتحي مرعي أخصائي التربية الخاصة ،  10 أنشطة للتدريب علي  التخطيط الحركي القائم على اللعب لذوى الاحتياجات الخاصة ، قائلا :
يتكون التخطيط الحركي من القدرة على التفكير في فكرة (التفكير) ، وتخطيط ما يجب القيام به (التسلسل) ، وتنفيذ المهمة الحركية لإكمال الفكرة (التنفيذ) وإجراء التعديلات عند الحاجة بناءً على التعليقات من النشاط نفسه أو مدخلات الآخرين.

قد يُظهر الطفل الذي يعاني من صعوبات في التخطيط الحركي ، المعروف رسميًا باسم خلل الاداء  ، مشكلة في واحد أو أكثر من هذه المجالات.
خلل الاداء هي كلمة واحدة تشمل مجموعة واسعة من الأعراض التي تحدد التحديات في الحياة اليومية التي تشمل القدرات الجسدية والعاطفية والتنظيمية. إنه تشخيص يمكن أن يقدم نفسه بشكل مختلف ويحدث تحديات في مجالات مختلفة لكل طفل وعائلة يؤثر عليه.

يواجه بعض الأطفال تحديات أكبر في التنسيق والمشاركة في الأنشطة البدنية - ممارسة الرياضة التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين ، وركوب الدراجة ، وضخ الأرجوحة ، وكتابة الرسائل ، وارتداء الملابس. يبدو هؤلاء الأطفال بشكل عام أخرقين ومربكين. يواجه بعض الأطفال تحديات في التنظيم والانتباه - صعوبة في اتباع التوجيهات ، وفقدان الأشياء ووضعها في غير محله ، ونسيان ترتيب إكمال المهام المتعددة الخطوات ، والتشتت أثناء الروتين اليومي. ومع ذلك ، يواجه الأطفال الآخرون تحديات في ابتكار الأفكار ، والتكيف مع التغييرات في الخطط ، والانتقال إلى أنشطة جديدة ، والتفكير بمرونة. يمكن أن يكون هؤلاء الأطفال بطيئين في بدء الأنشطة ويترددون في الانضمام إلى الآخرين في اللعب.

يعاني معظم الأطفال الذين يعانون من خلل الاداء  من مجموعة من التحديات المذكورة أعلاه ، بالإضافة إلى تحديات في التنظيم العاطفي. يشعرون بالإحباط لعدم نجاحهم في المهام وغالبًا ما يُنظر إليهم على أنهم لا ينتبهون. لديهم تدني احترام الذات وغير مثابر ، ويتخلون عن الأنشطة ولا يحاولون أنشطة جديدة. يشعرون بالقلق والقلق ، مترددون وحذرون. غالبًا ما يتأثر التطور العاطفي الاجتماعي.

من أجل تحسين قدرات التخطيط الحركي ، تحدى طفلك للتفكير في أفكار جديدة ، ووضع خطة لما يريدون القيام به ، وممارسة إكمال خططهم. عند القيام بذلك ، حاول إشراك أكبر عدد ممكن من الحواس لأنه كلما زاد شعور الطفل بالأحاسيس ، زاد تدريبه على تفسيرها وفهمها. بالإضافة إلى ذلك ، سيساعدهم هذا التحفيز الحسي على تطوير مخطط أفضل للجسم ، وهو أمر حيوي في فهم وتخطيط كيفية تحريك أجسامنا.

فيما يلي بعض الأفكار عن الألعاب التي يمكن لعبها في المنزل:

١ _ الارض الملتهبة من الحمم البركانيه!
تخيل أن الأرضية عبارة عن حمم بركانية واجعل طفلك يحاول معرفة كيفية العبور من منطقة في منزلك إلى أخرى (على سبيل المثال من أريكة إلى أخرى).
استخدم عناصر من جميع أنحاء الغرفة لبناء طريق ، مثل الوسائد والكراسي. بمجرد إتقان القيام بذلك بهذه الطريقة ، اجعلهم يفكرون في أشياء من غرف أخرى يمكنهم استخدامها.
يمكنك أيضًا لعب هذا في المنتزه وجعل الطفل يستخدم معدات الملعب.

٢ _ ارقص
تناوب مع طفلك لخلق حركة مرحة أو رقصة يجب على الشخص الآخر تقليدها. يمكنك الانتقال إلى موسيقاهم المفضلة لجعلها أكثر متعة وتحفيزًا!

٣ _ الحزورا(بدون كلام)
اكتب أشياء مختلفة على قطع من الورق (مثل الحيوانات أو الشخصيات التي قد يعرفونها). قم بالتناوب في اختيار قطعة من

الورق وتمثيل ما هو مكتوب للشخص الآخر لتخمينه.

٤ _ شغله
العب لعبة حيث يتناوب كل منكما على التفكير في طرق لاستخدام عناصر مختلفة. على سبيل المثال ، خذ شوكة وشاهد عدد الطرق التي يمكنك استخدامها (الأكل ، تمشيط الشعر ، إلخ). كن مبدعًا معها وقم بتمثيل كل فكرة مختلفة لمزيد من الفكاهة!

٥ _ العب لعبة كنز القراصنة
تظاهر بأنك قرصان إما يختبئ أو يعثر على كنز. شجع على استخدام أماكن جديدة في كل مرة تلعب فيها.
اجعل طفلك يخفي كنزًا حول الغرفة ، ثم ارسم لك خريطة كنز لمكان العثور عليه. إذا لم يتمكنوا من الكتابة / الرسم حتى الآن ، اطلب منهم إعطائك أدلة للعثور على العناصر. يمكن أن تكون القرائن مكان العثور على العناصر (أي تحت شيء أزرق) أو كيفية تحريك جسمك للوصول إلى هناك (على سبيل المثال ، خذ خمس خطوات للأمام ثم انحنى لأسفل).

٦ _ اجعل طفلك يكون قرصانًا يبحث عن كنز لالتقاطه. تخفي كنزًا حول الغرفة وترسم خريطة لمكان العناصر. اطلب من طفلك قراءة الخريطة ليجد مكان الكنز. للحصول على مكافأة إضافية ، قم بإخفاء الكنز في المناطق التي سيضطر طفلك إلى التسلق أو الزحف إليها.

٧ _ التصويب علي الهدف
تعتبر ممارسة الرمي على الهدف طريقة رائعة للأطفال لتعلم كيفية تنسيق عيونهم مع حركة أجسامهم. يساعد على تعزيز وتيرة وتوقيت وإيقاع الإجراءات. ابدأ معهم وهم واقفون على مقربة من الهدف. عندما يتحسنون في هذه المهارة ، يمكنهم التحرك بعيدًا وحتى البدء في الرمي أثناء تحرك أجسامهم (مثل الأرجوحة أو أثناء المشي). فيما يلي بعض أفكار اللعب لهذا:

٨ _ كن روبن هود أو كيوبيد
باستخدام مجموعة القوس والسهم للأطفال ، يتظاهرون بأنهم رامي سهام.
تظاهر بأنك روبن هود وأطلق السهام لهزيمة الأشرار (حيوانات محشوة).
تظاهر بأنك كيوبيد وأطلق السهام على حيوانات محشوة مختلفة لتجعلها تقع في الحب

٩ _ كن تنين
رمي الكرات النارية على القرية. اطلب من طفلك إنشاء قرية Lego حول الغرفة ثم استخدم كرة ناعمة كالكرة النارية ، ورميها في مبنى واحد في كل مرة لتدمير المدينة.

١٠ _ كن راعي بقر
ضع الحيوانات حول الغرفة واستخدم الحلقات البلاستيكية لرمي (اللاسو) الحيوانات التي هربت من المنزل.