عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: تناول التوت الأزرق يخفض ضغط الدم

 التوت الأزرق
التوت الأزرق

يعاني أكثر من 40٪ من الأشخاص حوال العالم والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا من ارتفاع ضغط الدم، هو اضطراب مزمن يتسم بارتفاع ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، لكن ماذا لو قلنا أن تناول فاكهة واحدة فقط يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم؟ نحن نتحدث عن التوت الأزرق، حيث ثبت أن هذه الثمار الزرقاء الصغيرة مفيدة في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء بعد سن اليأس اللائي يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

 

اقرأ أيضًا.. أطعمة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

 

كم عدد التوت الأزرق الذي يجب أن تأكله يوميًا للوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

وفقًا للباحثين ، فإن تناول كوب واحد من التوت الأزرق الطازج يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى تحسين وظيفة البطانة الداخلية للأوعية الدموية (تسمى البطانة). تم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل علماء من

جامعة كولورادو ولقد وجدوا تحسنًا في وظيفة البطانة ، وهو أمر مهم لصحة الإنسان ، حيث ترتبط مشاكل هذه الخطة بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين ولقد حصل العلماء على أدلة على أن التوت الأزرق يحسن وظيفة البطانة عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ".

 

الإجهاد التأكسدي هو اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم الذي يمكن أن يتلف الخلايا والأنسجة ، مما يساهم في ضعف بطانة الأوعية الدموية وأمراض القلب والأوعية الدموية ذكر الخبراء أيضًا أن العنب البري غني بالبوليفينول ، والتي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي.