رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علامات مبكرة شائعة لنقص" فيتامين د" في الجسم

فيتامين د
فيتامين د

 لا تخفى على أحد الفوائد الجمة لـ " فيتامين د"، بما في ذلك تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، والتأثير فى الكثير من الوظائف الحيوية.

 

اقرأ أيضًا.. دراسة تكشف تأثير فيتامين د على مرضى كورونا

 

ويؤدي نقص فيتامين د إلى آلام في العضلات والوهن، والألم المزمن في العظام في أسفل الظهر والحوض والقدم، بحسب موقع إكسبريس البريطاني.

 

وحال لم تكن تقضي الكثير من الوقت في خارج المنزل؛ إذ أشعة الشمس المصدر الرئيس لفيتامين "د"، فسيكون عليك تناول 10 ميكروغرامات من فيتامين "د" يوميًا للحفاظ على صحة عظامك وعضلاتك، بحسب ما توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في بريطانيا.

 

وغالبًا ما يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين د خلال فصل الصيف عبر التعرض لأشعة الشمس، لكن في الفترة بين أكتوبر وأوائل مارس، لا نتحصل على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس.

 

سيكون علينا، إذن، تعويض النقص من خلال نظامنا الغذائي،

عبر تناول أطعمة مثل اللحوم الحمراء والأسماك الدهنية وصفار البيض والحبوب المدعمة وزيت كبد سمك القد وغيرها.

 

وتتنوع أعراض نقص فيتامين د في الجسم، ومن بينها تعرق الرأس، حيث تعتبر فروة الرأس المتعرقة هي علامة مبكرة شائعة لنقص فيتامين د.

 

كذلك فإن سوء الحالة المزاجية وضعف المناعة وزيادة الوزن يمكن أن تكون أيضا علامات على نقص الفيتامينات.

 

لكن مع ذلك، توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية بعدم تناول الكثير من مكملات فيتامين "د"على مدى فترة طويلة من الزمن، لأن ذلك يمكن أن يسبب تراكم الكثير من الكالسيوم في الجسم وبالتالي إضعاف العظام والتسبب في تلف الكلى والقلب.