عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: لقاح سينوفاك الأفضل في مكافحة أعراض كورونا الخطيرة

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

خلصت نتائج دراسة ماليزية إلى أن لقاح سينوفاك المضاد لمرض فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” فعال جدا في مكافحة الأعراض الخطيرة للمرض على الرغم من أن لقاحات منافسة من فايزر/بيونتيك وأسترازينيكا أثبتت معدلات حماية أفضل.

 

اقرأ أيضاً..

يستخدم لأطفال الـ 3 سنوات.. أبرز معلومات عن لقاح سينوفاك

لقاح سينوفاك

 

وتعطي أحدث بيانات دفعة للشركة الصينية المصنعة التي يخضع لقاحها لتدقيق متزايد بشأن فاعليته بعد تقارير عن إصابات بين أفراد أطقم طبية تلقوا جرعة سينوفاك كاملة في إندونيسيا وتايلاند، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

 

وقال مسؤولو صحة في تصريحات صحفيةإن الدراسة التي أجرتها الحكومة الماليزية أظهرت أن 0.011 % من نحو 7.2 مليون تلقوا لقاح سينوفاك احتاجوا للعلاج في وحدات الرعاية المركزة جراء الإصابة بـ “كوفيد-1”.

 

وفي المقابل احتاج 0.002% من نحو 6.5 مليون متلقي للقاح فايزر/بيونتيك دخول وحدات الرعاية بعد الإصابة بالمرض بينما بلغت النسبة 0.001 % من 744958 ممن تلقوا لقاح أسترازينيكا.

 

وقال مسؤول في معهد البحوث السريرية الذي أجرى الدراسة مع فريق عمل ماليزي مكلف بالتصدي لـ “كوفيد-19” إن التطعيمات – بغض النظر عن العلامة التجارية – قللت من خطر دخول العناية المركزة بنسبة 83 % وقللت من خطر الوفاة بنسبة 88 % بناء على دراسة أصغر شملت نحو 1.26 مليون شخص.

 

وأضاف أن إجمالي معدل دخول وحدات العناية

المركزة بين الأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل انخفض وبلغ 0.0066%.

وانخفض معدل الوفاة بين من تلقوا جرعة التطعيم كاملة إذ سجلت 0.01 % فحسب ومعظم الوفيات ممن تجاوزوا الستين أو من المصابين بأمراض مزمنة.

 

إصابات كورونا حول العالم

وأعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ارتفاع إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم إلى 230 مليونا و626 ألفا و180 حالة.

 

وأفادت الجامعة – حسبما ذكرت قناة “سي إن إن” الأمريكية أمس الجمعة – بارتفاع إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم إلى 4 ملايين و729 ألفا و129 وفاة.

 

ولاتزال الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر قائمة الدول الأكثر تضررا جراء الإصابة بالفيروس بتسجيلها إجمالي 42 مليونا و672 ألفا و291 إصابة، في حين تحتل الهند المرتبة الثانية بإجمالي 33 مليونا و594 ألفا و803 إصابات.. فيما تحل البرازيل ثالثا بمجمل 21 مليونا و308 آلاف و178 إصابة.