رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يمنع الإصابة بالسرطان.. فوائد لا تعرفها عن البطيخ

البطيخ
البطيخ

 البطيخ ليس فقط فاكهة لذيذة وطازجة للاستهلاك، بل ثبت أيضًا أنه مفيد جدًا لصحة الجسم ويمكنه التغلب على الكثير من المشكلات الصحية، ويحتوي البطيخ على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج والمغذيات النباتية سيترولين وبيتا كاروتين والليكوبين وغيرها من المركبات التي يحتاجها الجسم.

 

1- الحفاظ على صحة البروستاتا

تبين أن محتوى اللايكوبين في الطماطم لا شيء مقارنة بالليكوبين في البطيخ، والليكوبين مركب ذو قدرة مضادة للأكسدة وصحي للقلب والجلد والبروستاتا.

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللايكوبين مثل: البطيخ لمدة ثلاث مرات في الأسبوع قبل الخضوع لعملية استئصال البروستاتا سيؤدي إلى انخفاض حاد في تلف البروستاتا.

 

2- زيادة مستوى الأكسجين في الدم

يحتوي البطيخ على فيتامين أ وهو بالتأكيد مفيد لصحة جسمك. خصوصًا بالنسبة لبصرك. لن يحافظ فيتامين أ الموجود في البطيخ على صحة عينيك فحسب ، بل إنه يساعد أيضًا في توزيع الأكسجين في خلايا الدم الحمراء على الجسم بشكل صحيح. هذه فائدة كبيرة لأن الأكسجين مهم حقًا لجسمنا.

 

3- يمنع الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.

ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

 

4-  صحة العيون

يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

 

5- يقلل من آلام العضلات

يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.