رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لقاح جديد للتغلب على مرض الشيخوخة (تفاصيل)

الشيخوخة
الشيخوخة

كشفت مصادر علمية وبحثية، عن إنجاز علمي وثوري جديد للعلماء من شأنه أن يضع حدا لأحد أكثر الأمراض انتشارا في العالم، خصوصا لدى فئة كبار العمر.

 

كشفت مجلات علمية عن العمل على إنتاج لقاح جديد يحد من أحد الأمراض الشائعة جدا، والذي يقلب موازين حياة المصابين به من فئة كبار السن، حيث يصاب به الجميع تقريبا في سن الشيخوخة المتأخرة.

 

وأفاد علماء في دراسة جديدة نشرت مؤخرا أن لقاحًا تجريبيًا هو الأول من نوعه مصمم للحماية من مرض الزهايمر قد اجتاز المرحلة الأخيرة من التجارب البشرية.

 

ووفقًا لوكالة سبوتنيك ، ثبت في المرحلة الثانية من التجارب السريرية أن الدواء المفترض "AADvac1"، الذي طورته شركة "Axon Neuroscience" للتكنولوجيا الحيوية، يمكن منحه بأمان للمرضى بهدف إحداث استجابة ضد علامات معينة للمرض.

 

وأجريت الاختبارات على 193 مريضًا يعانون من مرض الزهايمر الخفيف، حيث تلقى 117 من المجموعة "AADvac1"، بينما عمل الباقون كمجموعة تحكم للبحث، وتلقوا علاجا وهميا بدلاً من ذلك.

 

ويتوقع الباحثون أن هذه النتائج يمكن أن يجعل "AADvac1" فعالًا ضد تجمعات بروتين "تاو" (توجد 6

أشكال من بروتين تاو في أنسجة الدماغ البشري، ويتم التمييز بينها من خلال عدد نطاقات البرويتين) الضارة في الدماغ، والتي تعتبر واحدة من السمات المميزة لمرضى الزهايمر.

 

وأظهرت التجربة الأخيرة المطبقة في التجارب السريرية أن لقاح "AADvac1" يسبب تراكم أبطأ لبروتين الخيط العصبي الخفيف (NfL) ، مما يشير إلى حدوث تنكس عصبي أبطأ مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي.

 

قال مؤلف الدراسة وكبير علماء الأبحاث السريرية في الشركة الطبية، بيتر نوفاك: "هذه هي المرة الأولى التي أظهر فيها العلاج المناعي الذي يستهدف تاو دليلًا واضحًا على التأثير على عملية التنكس العصبي ومؤشرًا قويًا على التأثير السريري في المرضى الذين يعانون من العلامات الحيوية المؤكدة لمرض الزهايمر".