رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوب واحد من الخضراوات الورقية الخضراء يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 الخضروات الورقية
الخضروات الورقية الخضراء

الصحة الجيدة لا يجب أن تكلف ثروة، ووجدت دراسة أجرتها جامعة أوز أنه من خلال تناول كوب واحد فقط من الخضراوات الورقية الخضراء الغنية بالنترات كل يوم، يمكن للناس أن يقللوا بشكل كبير من مخاطر الإصابة بـ أمراض القلب.

 

فحص الباحثون في جامعة إديث-ثوب بيانات من أكثر من 50000 شخص يقيمون في الدنمارك يشاركون في دراسة النظام الغذائي والسرطان والصحة الدنماركية على مدار 23 عامًا، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات الغنية بالنترات لديهم انخفاض في ضغط الدم الانقباضي بنحو 2.5 ملم زئبقي وخطر الإصابة بـ أمراض القلب بنسبة تتراوح بين 12 و 26 في المائة.

 

قالت الباحثة الرئيسية الدكتورة كاثرين بوندونو من معهد ECU لأبحاث التغذية إن تحديد النظم الغذائية للوقاية من أمراض القلب كان أولوية.

 

وتابعت بوندونو بقولها: "أظهرت نتائجنا أنه بمجرد تناول كوب واحد من الخضار النيئة (أو نصف كوب من الخضار المطبوخة) الغنية بالنترات كل يوم، قد يكون الناس قادرين بشكل كبير على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

 

واستمرت قائلة: "أكبر انخفاض في خطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي بنسبة 26 في المئة، وهو نوع من أمراض القلب يتميز بضيق الأوعية الدموية في الساقين،

ومع ذلك، وجدنا أيضًا أن الأشخاص لديهم مخاطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والقلب بالفشل".

 

لكن يوصي الخبراء بتناول النترات من خلال الخضروات الورقية، وتجنب المكملات الغذائية.

 

هل يكفي قياس كوب واحد من الخضر الورقية يوميًا لهذا الغرض، أم يجب اتباع صيغة "المزيد كلما كان ذلك أفضل"؟ وجدت الدراسة أن الكمية المثلى من الخضار الغنية بالنترات كانت كوبًا واحدًا في اليوم، ولا يبدو أن تناول أكثر من ذلك لا يعطي أي فوائد إضافية.

 

وأوضحت بوندونو: "لا يحتاج الناس إلى تناول مكملات لزيادة مستويات النترات لديهم، لأن الدراسة أظهرت أن كوبًا واحدًا من الخضار الورقية الخضراء كل يوم يكفي لجني الفوائد لأمراض القلب".

 

واستدركت بقولها: "لكننا لم نشهد المزيد من الفوائد في الأشخاص الذين تناولوا مستويات أعلى من الخضار الغنية بالنترات".