عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل 5 أعشاب ونباتات طبية لإدارة مرض السكر

الأعشاب والنباتات
الأعشاب والنباتات

مرض السكر أحد الاضطرابات الأيضية الاستقلابية المزمنة ويصيب الشخص عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، ويؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية، وفيما يلي أبرز الأعشاب والنباتات الطبي التي تساعد في إدارة مرض السكر وفقًا لموقع هيلث لاين.

 

اقرأ أيضًا.. أبرز الأعشاب الطبيعية لمكافحة آلام الركبة

 

1- الحلبة

تستخدم الحلبة عادة في مطبخ البحر الأبيض المتوسط ولبذورها أيضًا استخدامات طبية، مثل خفض مستويات السكر في الدم وأظهرت إحدى الدراسات أن بذور الحلبة حسنت كيفية استجابة الخلايا للأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

2- البطيخ المر

يُقال إن مستخلص البطيخ المر ، والذي يُطلق عليه أيضًا القرع المر، له تأثيرات مضادة لمرض السكري حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن مستخلص البطيخ المر يخفض مستويات السكر في الدم بنفس فعالية الأدوية التقليدية لخفض نسبة السكر في الدم.

3- الشاي

أظهرت الدراسات السابقة أن مركبات تسمى البوليفينول في أوراق الشاي الأخضر تخفض بشكل فعال مستويات السكر في الدم لدى الفئران

المصابة بداء السكري ، كما ساعد البوليفينول في عكس الضرر الذي لحق بالبنكرياس ، العضو المسؤول عن إنتاج الأنسولين للتحكم في نسبة السكر في الدم.

4- القرفة

يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

5- الزنجبيل

إن الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي، وغالبًا ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، وأظهرت نتائج حديثة أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم، بدون تقليل مستوى الإنسولين، مما يعني أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الإنسولين في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.