رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضلًا عن تعزيز صحة العظام.. 4 فوائد مذهلة للكالسيوم لم تكن تعرفها

الكالسيوم
الكالسيوم

الكالسيوم هو أهم عنصر غذائي يتبادر إلى أذهان الناس عند ذكر صحة العظام والأسنان ، ولكن على الرغم من هذا غالبًا ما ينسى الناس الفوائد الأخرى للكالسيوم التي لا تقل أهمية عن صحة العظام حيث أنه مسؤول أيضًا عن العديد من وظائف التمثيل الغذائي الهامة ،وفيما يلي أبرزها وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ ايضًا.. 4 فواكه غنية بالكالسيوم لصحة العظام والأسنان

1- ينظم تقلص العضلات 

يسهل الكالسيوم التفاعلات بين البروتينات أثناء الانقباضات ، وهذه الآلية مهمة لأن العضلات تنتج الحركات التي تؤدي إلى تعابير الوجه المختلفة وحركات العين والتنفس وعمل الضخ لعضلة القلب ، كما يساعد الكالسيوم أيضًا على استرخاء العضلات الملساء التي تحيط بالأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية.

2- ينظم تخثر الدم 

عملية التخثر معقدة وتتضمن مجموعة من المواد الكيميائية ، أحدها الكالسيوم ، و يساعد الكالسيوم على تجلط الدم أو زيادة سمكه لمنع النزيف المفرط في حالة تلف الأوعية الدموية.

3- يقلل من ارتفاع ضغط الدم 

استهلاك الكالسيوم مفيد للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه ، وهو عامل خطر رئيسي للحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسكري، وإن تناول كميات كافية من الكالسيوم أو مكملات الكالسيوم أمر حاسم أيضًا بالنسبة للنساء الحوامل لأن ضغط دمهن يميل إلى الارتفاع في نهاية فترة الحمل.

4- يحمي من بعض أنواع السرطان 

الكالسيوم مفيد أيضًا في الحماية من أنواع معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان القولون والبروستاتا والثدي ، ولا تزال الأبحاث حول هذا الموضوع محدودة ، لكن بعض الدراسات وجدت انخفاض خطر الإصابة بالسرطان المذكور لدى المشاركين بعد تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم.