رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز الفوائد الصحية لعصير البنجر

عصير البنجر
عصير البنجر

يعتبر البنجر واحد من أصح الخضراوات التي تنتمي إلى عائلة تشنوبودياسيا ويشتهر بلونه الأحمر  ،واستخدم البنجر منذ القدم كنبات طبي لعلاج العديد من الحالات الصحية مثل خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة ، كما يعتبر هذا المحصول قوة من العناصر الغذائية حيث يحتوي على كميات عالية من الكالسيوم والحديد والزنك ، بالإضافة إلى فيتامينات A و C.

اقرأ أيضًا.. "عصير البنجر" يغنيك عن زيارة طبيب الأسنان

ولكن يؤدي طبخ البنجر إلى تدمير العديد من هذه العناصر الغذائية لذا ، إذا كنت ترغب في الحصول على كافة العناصر الغذائية في البنجر فتناوله كعصير ،وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية لعصير البنجر وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي.

1- يخفف آلام العضلات

عصير البنجر هو مشروب ما بعد التمرين للرياضيين وعشاق اللياقة البدنية لأنه يوفر الراحة للعضلات المؤلمة والضربات ، وأظهرت الدراسات أن هذا التأثير يمكن أن يعزى إلى النترات في البنجر حيث تحول معدتك هذا إلى أكسيد النيتريك ، الذي يريح الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية مما يساعد على تدفق الدم الجيد على شفاء العضلات المتألمة بشكل أسرع.

2- يخفف الصداع

يمكن لعصير البنجر أيضًا أن يخفف الصداع لنفس السبب الذي يمكن أن يخفف من آلام العضلات حيث يعمل أكسيد النيتريك على فتح الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ لتعزيز تدفق الدم ، ويُعتقد أن ضعف الدورة الدموية يسبب الصداع.

3- يحارب الإجهاد التأكسدي

يحتوي عصير البنجر على مضادات أكسدة أكثر من البنجر الفعلي ،وهذه المواد المضادة للأكسدة تنظف جسمك بحثًا عن عوامل ضارة تسمى الجذور الحرة التي إذا تركت دون رادع ، فإنها يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتتلف الخلايا والبروتينات وحتى الحمض النووي الخاص بك.

4- يبقي عقلك شابا

حافظ على دماغك حادًا مع تقدمك في العمر عن طريق شرب عصير البنجر حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على كبار السن أن تناول نظام غذائي عالي النترات يتضمن عصير البنجر أدى إلى زيادة تدفق الدم إلى المادة البيضاء في أدمغتهم  وهذا هو الجزء من الدماغ الذي يؤثر على التعلم .

5- يدعم صحة القلب

يعتبر عصير البنجر من المشروبات الصحية للقلب لاحتوائه على حمض الفوليك والبيتين اللذان يساعدان في تقليل الحمض الاميني في الدم  ،بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد النترات الموجودة في عصير البنجر في خفض ضغط الدم.