رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لمرضى فقر الدم .. 4 عصائر لتعويض نقص الحديد في الجسم

عصير السبانخ
عصير السبانخ

للحديد أهمية كبيرة لصحة الإنسان ، حيث يساعد على إنتاج الهيموجلوبين في الدم ، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

يؤدي نقص الحديد في الدم إلى ظهور مجموعة من الأعراض ، والتي قد تتطور إلى فقر الدم "الأنيميا" إذا لم يتم علاجها ، وتشمل "الصداع ، والدوخة ، والتعب ، وبرودة الأطراف ، وهشاشة الأظافر"، وعلى الرغم من تنوع الأطعمة الغنية بالحديد ، إلا أن كما توجد عصائر يمكن الاعتماد عليها ، للحفاظ على مستوياتها في الجسم بحسب موقع "الكونسلتو".

 

1- عصير البنجر

وهو مشروب صحي لمرضى فقر الدم ، حيث يساعد على تعويض نقص خلايا الدم الحمراء لديهم ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد،

بالإضافة إلى ذلك ، يلعب عصير البنجر دورًا كبيرًا في التحكم في ضغط الدم ، والسبب أنه يحتوي على النترات التي يحولها الجسم إلى حمض النيتريك ، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

 

2- عصير السبانخ

تشتهر السبانخ باحتوائها على نسبة عالية من الحديد ، لذلك ينصح الأطباء مرضى فقر الدم بإدراجها في النظام الغذائي ، لتعويض نقص هذا المعدن في الجسم.

يحتوي عصير السبانخ أيضًا على عناصر غذائية أخرى لا

تقل أهمية عن الحديد ، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 2 والنحاس والكاروتينات.

لتحسين طعم السبانخ وتعزيز قيمته الغذائية في نفس الوقت ، يمكن إضافة شرائح التفاح الطازجة إليها عند خفقها في الخلاط.

 

3- عصير قرع العسل

عندما تشرب 205 جرامًا من عصير قرع العسل ، يحصل الجسم على ما يقرب من 1.23 مجم من الحديد ، و 582 مجم من البوتاسيوم ، و 31 مجم من فيتامين سي ، و 59 مجم من المغنيسيوم ، و 84 مجم من الكالسيوم.

 

4- عصير البرقوق

يحتوي كوب واحد من عصير البرقوق على 3 ملليجرام من الحديد ، بالإضافة إلى المنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب 6 ومغذيات أخرى ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.