عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: النساء اللواتي يتناولن الخضروات والفاكهة بعد سن اليأس أقل عرضة للوفاة المبكرة

تناول الخضروات والفاكهة
تناول الخضروات والفاكهة

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في جمعية القلب الأمريكية أن النساء اللواتي يتوقفن عن تناول اللحوم ويفضلن الخضروات والفاكهة بعد سن اليأس أقل عرضة للوفيات المبكرة ، وربطت الدراسة بين تناول المكسرات بدلاً من اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان والبيض والأسماك بانخفاض خطر الوفاة المبكرة وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية .

اقرأ أيضًا.. دراسة: الإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء يرفع من خطر الإصابة بسرطان القولون

وفي الوقت نفسه أدى تناول المكسرات بدلاً من البيض إلى خفض احتمالية الموت في الدراسة بنسبة 47%، في حين أن تبديل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان بالوجبات التي تعتمد على المكسرات قلل من خطر الموت المبكر بنسبة 11 و12% على التوالي.


ووجدت الدراسة أيضًا أن النساء النباتيات اللواتي يستخدمن المكسرات للحصول على البروتين الغذائي أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 56%.


وتابع القائمون على الدراسة 102،521 امرأة بعد سن اليأس بمتوسط عمر 63 بين عامي 1993 و 1998، وتابعن حياتهن وصحتهن لمدة 18 عامًا، وخلال هذا الوقت مات ما يقرب من 26000 امرأة مع 6993 حالة وفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتوفيت 7516

امرأة بسبب السرطان و 2734 حالة وفاة بسبب الخرف.

 

ووجدت الدراسة أيضًا أنه حتى إجراء تغييرات طفيفة على النظام الغذائي للفرد يمكن أن يكون له فرق كبير، حيث أن استبدال 5% فقط من البروتين الحيواني بأغذية مشتقة من النباتات يقلل من خطر الموت المبكر بنسبة 14%.

 

وكتب الباحثون في دراستهم أن استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي كان مرتبطًا بانخفاض مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كما وجد الباحثون أن ارتفاع استهلاك اللحوم غير المصنعة والبيض ومنتجات الألبان مرتبط بنسبة 12%  من مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أن محبي البيض أكثر عرضة بنسبة 24% للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية و10% أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان.