رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن التهاب الزائدة الدودية| أعراضها وطرق الوقاية منها

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية أو كما يعرف بـ Appendicitis ، عبارة عن قطعة صغيرة في نهاية المصران الأعور، اسطوانية الشكل، مسدودة النهاية، تقع في بداية الأمعاء الغليظة، ولها فائدة مناعية حيث أن بها نسيجاً لمفاوياً يعمل على تصفية البكتيريا والفيروسات الدخيلة وتكوين مناعة ضدها، ويصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عامًا.

ما هي أسباب حدوث التهاب الزائدة الدودية؟

يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما يتم حظر الزائدة الدودية ، غالبًا عن طريق البراز أو جسم غريب (شيء بداخلك ليس من المفترض أن يكون هناك) أو السرطان، قد ينتج الانسداد أيضًا عن العدوى ، حيث يمكن أن تتضخم الزائدة الدودية استجابةً لأي إصابة في الجسم.

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية ؟

- ألم في البطن يبدأ في منطقة السرة، ومع الوقت ينتقل للجزء الأيمن السفلي للبطن.

- الشعور بالغثيان والتقيؤ.

- انتفاخ البطن.

- الإصابة بـ الإمساك.

- فقدان الشهية.

- التبول المؤلم أو الصعب.

- التقلصات الشديدة.

- الشعور بالألم عند لمس الجزء الأيمن للبطن.

- الحرارة المرتفعة.

- الغازات ومشكلة بإخراجها.

- تغيّرات في الأداء الطبيعي للمعدة.

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

يمكن أن يكون تشخيص التهاب الزائدة الدودية صعبًا، وغالبًا ما تكون الأعراض غير واضحة أو مشابهة لأعراض أمراض أخرى، بما في ذلك مشاكل المرارة، والتهاب المثانة أو المسالك البولية، ومرض كرون، والتهاب المعدة، وحصى الكلى، والعدوى المعوية، ومشاكل المبيض.

يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تشخيص التهاب الزائدة الدودية:

- فحص بطنك للبحث عن الالتهاب.

- اختبار البول لاستبعاد التهاب المسالك البولية.

- فحص الدم لمعرفة ما إذا كان جسمك يقاوم العدوى.

- الأشعة المقطعية.

- الموجات فوق الصوتية.

ما هو علاج التهاب الزائدة الدودية؟

يتم التعامل مع التهاب الزائدة الدودية دائمًا على أنه حالة طارئة، وهناك جراحة إزالة الزائدة الدودية ، والتي تسمى استئصال الزائدة الدودية، هي العلاج القياسي لجميع حالات التهاب الزائدة الدودية تقريبًا.

بشكل عام ، إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بـ التهاب الزائدة الدودية فسوف يقوم بإزالته بسرعة لتجنب حدوث تمزق، إذا كان لديك خراج فقد تحصل على إجراءين: أحدهما لتصريف خراج القيح والسوائل ، والآخر لإخراج الزائدة الدودية، لكن تظهر بعض الأبحاث أن علاج التهاب الزائدة الدودية الحاد بالمضادات الحيوية قد يساعدك في تجنب الجراحة.

ولكن تناول الأطعمة الغنية بالالياف مثل الخضروات والفواكه يحد من خطر الاصابة بالالتهاب والعدوى، مع الامتناع من تناول المشروبات الكحولية والتدخين، مع الاهتمام بالنوم الصحى الذى لا يقل عن 6 ساعات، وتجنب الاصابة بالسمنة لان تراكم الدهون فى الجسم قد يعرضك للاصابة بـ الزائدة الدودية.