رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 فوائد صحية غير متوقعة لتناول الخرشوف.. تعرف عليها

يعتبر الخرشوف من الخضروات الغنية بالكالسيوم والحديد والفيتامينات C و A بالإضافة إلى أنه يعد من الأطعمة الصحية الفائقة التي تقدم مجموعة واسعة من الفوائد لصحتك ، من الهضم الأفضل إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ،وفيما يلي أبرز تلك الفوائد وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. طريقة عمل الخرشوف باللحمة المفرومة والبشاميل

1- يوفر العديد من العناصر الغذائية 

يعتبر الخرشوف عنصرًا أساسيًا في الأنظمة الغذائية المتوسطية بسبب خصائصه الغذائية ،فهو غني بفيتامين ج وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور ،كما أنه يوفر الألياف الغذائية ويحتوي على مضادات الأكسدة ، بما في ذلك اللوتولين والأبيجينين وحمض الكلوروجينيك.

2- يكافح الالتهاب 

تحتوي رؤوس وأوراق الخرشوف على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة هذه في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تسببها الجذور الحرة.

3- يقلل من نسبة الكوليسترول 

الخرشوف هو غذاء صحي للقلب لأنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم حيث تساهم الألياف

في هذا التأثير كما تفعل بعض مضادات الأكسدة ،وتمنع أيضًا الأنثوسيانين والفينولات والفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الخرشوف أكسدة الكوليسترول.

4- يعزز الهضم 

في الطب الشعبي ، يستخدم الخرشوف لتحسين عملية الهضم بسبب مادة سيناروبيكرين ، وهو مركب مرير موجود بشكل أساسي في أوراق الخرشوف، بالإضافة إلى ذلك ، فإن قلوب الخرشوف مليئة بالألياف ، مما يساعد في الحفاظ على حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي.

5- تنظيم الشهية 

يقوم المعالجون الطبيعيون في العديد من الدول الأوروبية ، مثل ألمانيا وفنلندا ، بعمل مستحضرات عشبية من أوراق الخرشوف لتحفيز الشهية ، خاصة عند الأطفال.