عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من أجل قلب أكثر صحة.. أضف هذه الأطعمة الـ10 إلى نظامك الغذائي

النظام الغذائي السيئ هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب ، وهو سبب رئيسي للوفاة لكل من الرجال والنساء حول العالم، لذلك لا تقلل من شأن تأثير الطعام على المؤشرات المهمة لصحة القلب ، بما في ذلك الكوليسترول وضغط الدم والوزن ،لذا وفيما يلي 12 نوعًا من الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي للحفاظ على قلبك قويًا وصحيًا وفقًا لموقع هيلث لاين.

 

اقرأ أيضًا.. 5 علامات تدل على إصابتك بأمراض القلب

 

1- سمك السلمون

سمك السلمون مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمكن لهذه الدهون "الصحية" أن تحمي قلبك من الالتهابات وتحافظ على نبضه بثبات ،وتمنع أوميجا 3 أيضًا تراكم الكوليسترول داخل الأوعية الدموية وقد تقلل مستويات الدهون الثلاثية ، وهي نوع من الدهون في الدم ، وللحفاظ على صحة قلبك ، يوصي الخبراء بتناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع.

 

2-الشوفان

الشوفان مليء بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تمتص الكوليسترول الزائد في أمعائك حتى لا ينتهي به الأمر في مجرى الدم،لكن تأكد من استخدام الشوفان القديم فقط لأن النوع الفوري يحتوي على نسبة عالية من السكر ولكنه منخفض في الألياف.

 

3- التوت

أظهرت الأبحاث السابقة أن التوت يخفض مستويات ضغط الدم ،ويعتقد الخبراء أن هذا التأثير ناتج عن عمل أصباغ نباتية تسمى الأنثوسيانين لذا تناول التوت الطازج للحلوى أو تناول أطباق الحبوب الصباحية مع خليط التوت.

 

4- ثمار الحمضيات

يمكن أن يكون تناول وجبة خفيفة من البرتقال أو اليوسفي مفيدًا لقلبك حيث تشتهر ثمار الحمضيات بمحتواها من فيتامين سي، وترتبط المستويات العالية من فيتامين ج بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ،ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن المزيد من الحمضيات كان لديهن خطر أقل بنسبة 19٪ للإصابة بالسكتة الدماغية.

 

5- الخضروات الخضراء

تحتوي الخضروات مثل اللفت والسبانخ على مضادات أكسدة قوية تسمى الكاروتينات التي تمنع الكوليسترول من انسداد الأوعية الدموية، كما أنها غنية بالألياف وأوميغا 3،لذا تناول كوبًا واحدًا على الأقل من الخضار الخضراء يوميًا لصحة القلب .

 

6- الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة التي تتكون من

60-70 %  على الأقل من الكاكاو مليئة بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول التي تساعد على خفض ضغط الدم وتحمي قلبك من الالتهاب.

 

7- البطاطس

تحصل البطاطس على سمعة سيئة بسبب محتواها العالي من الكربوهيدرات ولكن لا يوجد سبب لتجنب هذه الدرنات ، خاصة إذا كنت لا تقليها في أحواض من الزيت النباتي حيث إنها غنية بالبوتاسيوم ، وهو معدن معروف بإرخاء الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية.

 

8- الطماطم

تلعب الطماطم دورًا كبيرًا في الوصفات الصحية للقلب لأنها مصدر كبير لمضادات الأكسدة التي تسمى اللايكوبين ، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وترخي الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية، كما أنها توفر مستويات عالية من البوتاسيوم.

 

9- المكسرات

المكسرات المليئة بالألياف والأوميجا 3 تبقيك ممتلئًا بينما تخفض أيضًا مستويات الكوليسترول وتعزز الدورة الدموية وتحارب الالتهابات ،بالإضافة إلى ذلك ، وعلى الرغم من أن المكسرات مليئة بالدهون ، إلا أن الخبراء يجدون أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يوميًا هم أقل دهونًا من أولئك الذين لا يتناولونها،ولكن تأكد من أنك لا تتناول المكسرات المصنعة مع الكثير من الملح المضاف لأنها يمكن أن ترفع ضغط الدم.

 

10- البقوليات

لا يوجد نظام غذائي صحي للقلب كامل بدون الفول والعدس والبازلاء حيث تعتبر هذه البقوليات بدائل رائعة للحوم لأنها مليئة بالبروتين مطروحًا منه الدهون غير الصحية المرتبطة بمشاكل القلب.