رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

احذر السكتة الدماغية فى فصل الشتاء

الدكتور محمود فؤاد
الدكتور محمود فؤاد

كشف الدكتور محمود فؤاد، إخصائى العلاج الطبيعى، زيادة الإصابة بالجلطات المؤدية إلى السكتة الدماغية فى الشتاء لعدة أسباب، ولكن ما الجلطة وما أعراضها وكيفيه التعامل معها؟

الجلطة هى تجمع دموى يكوّن ما يشبه السدادة التى تتنقل فى الأوعية الدموية حتى تصل إلى الجزء الذى يتناسب مع حجمها فتتوقف وتغلقه ما يمنع تدفق الدم به، فإذا حدثت هذه الجلطة فى إحدى شرايين المخ تتسبب فى موت الخلايا العصبية، وتتلف مراكز التحكم بوظائف معينة بالجسم بحسب موقعها وكم الوقت المنقضى فى توقف تدفق الدم.

كما كشف إخصائى العلاج الطبيعى عن كيفية اكتشاف الجلطة، ويكون عن طريق مجموعة بسيطة من الاختبارات للاطمئنان على وظائف الجسم المختلفة مثل النطق والحركة فنجعل الشخص يتحدث لاختبار قدرته على التحدث بسلاسة ويرفع ذراعيه لاكتشاف أى صعوبة فى الحركة فى أى منهما، ونجعله يبتسم لتبين أى عدم تناسق وضعف فى عضلات الوجه وغالباً ما تحدث بعض الأعراض الأخرى مثل التنميل فى الأطراف والصداع الشديد وفقد البصر وأحياناً فقد الاتزان بشكل مفاجئ.

ودعا الدكتور محمود أى شخص يواجه هذه الأعراض بالتوجه إلى أقرب مستشفى للحصول على الرعاية الصحية اللازمة دون أدنى تأخير.

وأضاف الدكتور محمود أن الإصابة فى فصل الشتاء تكثر لعدة أسباب من أهمها انقباض الأوعية الدموية نتيجة البرد

وقلة الحركة وشرب المياه لعدم الشعور بالعطش وبعض العادات السيئة ما يؤدى إلى تسهيل تخثر الدم وتجلطه بالأوعية الدموية.

وأعطى إخصائى العلاج الطبيعى بعض النصائح التى يجب المداومة عليها كل شخص وهى شرب القدر الكافى من المياه والمقدر من 6 إلى 8 اكواب مياه يومياً وممارسة الرياضة مع تناول الأطعمة المفيدة من الخضراوات والفواكه وتجنب العادات السيئة مثل التدخين وتناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون, بالإضافة إلى المتابعة الدورية لقياس الضغط والسكر. وأشار الدكتور محمود إلى أنه فى حالة الإصابة لا قدر الله بالجلطة واستقرار الحالة الصحية بحسب رؤية الطبيب المعالج يجب الإسراع بمرحلة العلاج الطبيعى وهى أهم مرحلة لتأهيل ما بعد الإصابة والتى تهدف إلى تحسين الوظائف الحركية للجسم واستعادة مهارات الاتزان والمشى والاستخدام الأمثل لليدين وتعديل البيئة المحيطة للمريض لتسهيل التنقل وممارسة الأنشطة اليومية.