عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأثير تناول الوجبات السريعة على الجسم

يعد تناول الوجبات السريعة عادة لدى الكثيرين فبجانب كونها لذيذة وتحوي خيارات متعددة فهي متاحة دومًا في كل مكان.

اقرأ أيضًا: الوجبات السريعة تفتح الشهية لتناول المزيد من الطعام

وبحسب مجلة "ذا ليست" البريطانية، تشتهر الوجبات السريعة باحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية. على سبيل المثال ، يحتوي بيج ماك يحتوي على 540 سعرة حرارية ونظرًا لأن الوجبات السريعة مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة ، مما يعني أنها تحتوي على القليل من العناصر الغذائية أو لا تحتوي عليها - وهذا هو سبب شعورك بالجوع مرة أخرى بعد تناولها بوقت قصير.

وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن أولئك الذين يأكلون الوجبات السريعة في كثير من الأحيان لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى بشكل عام ويكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين لا يتناولونها.

واختبرت محرر من صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تأثير الوجبات السريعة على الجسم من خلال عدم تناول أي شيء سوى الوجبات السريعة لمدة أسبوع كامل. بحلول نهاية الأسبوع ، ذكرت أن "مستويات تركيزها كانت أقل بكثير من المعتاد وأن التعب لديها كان مشكلة حقيقية ، حتى بعد نوم طويل ليلاً".

ويرجع تفسير ذلك إلى أن النعاس يأتي من نوع معين من الأحماض الأمينية تسمى التربتوفان ، والتي تصبح متاحة أكثر للدماغ عن طريق الكربوهيدرات، نظرًا لأن الأطعمة السريعة عادةً ما تكون غنية بالكربوهيدرات ، فمن المنطقي أنه كلما زادت الوجبات السريعة التي تتناولها ، تزيد من شعورك بالتعب.

وأضافت إحدى كاتبات الديلي ميل أنها أصيبت تقلبات مزاجية طوال أسبوعها. وقالت: "كان مزاجي متقلبًا وكنت منهكة باستمرار مهما طال

نومي". "لقد كان جهدًا حقيقيًا للبقاء في العمل ووجدت نفسي سريع الانفعال ونفاد الصبر." هذه التقلبات المزاجية هي الصفقة الحقيقية - وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 51٪.

 

كما وجدت دراسة نُشرت في مجلة Environmental Health Perspectives في عام 2016 أن الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيميائية سامة تعرف باسم الفثالات ، "فئة من المواد الكيميائية الصناعية عالية الإنتاج"، ووفقًا لبرنامج علم السموم الوطني في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، تُعرف الفثالات بأنها مواد مسرطنة.

ووجدت دراسة أجريت عام 2011 دليلاً على أن للوجبات السريعة عددًا من الخصائص المسببة للإدمان و "من المرجح أن تخلق الاعتماد على السكان المعرضين للخطر" ، كما هو الحال في الأحياء الفقيرة وبين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، حيث تقول الدراسة "تناول وجبات سريعة أكثر من أولئك الوزن الطبيعي." لا يساعدنا في إغراقنا بالإعلانات التي تعمل كمحفزات ، مثل أن إعلانات البيرة قد تؤدي إلى إدمان الكحول.