عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة تكشف العلاقة بين بكتيريا الأمعاء ومستويات فيتامين د

 فيتامين د
فيتامين "د"

أظهر باحثون ومتعاونون في جامعتي "كاليفورنيا" و"سان دييجو" مؤخرا، لدى كبار السن من الرجال، أن تكوين ميكروبيوم أمعاء الشخص مرتبط بمستويات فيتامين "د" النشط، وهو أمر مهم لصحة العظام والمناعة.

 

وقالت الدكتورة ديبورا كادو، مدير عيادة هشاشة العظام ورئيس مجموعة أبحاث لدراسة كسور هشاشة العظام لدى الرجال، التي تمول من المعهد الوطني للشيخوخة في نتائج الدراسة، التي نشرت في عدد ديسمبر من مجلة Nature Communications "لقد فوجئنا بأن تنوع الميكروبيوم (أنواع البكتيريا المتنوعة في أمعاء الشخص) مرتبط ارتباطا وثيقا بفيتامين "د" النشط ، وأعتقد أن التنوع الأكبر في ميكروبيوم الأمعاء مرتبط بصحة أفضل بشكل عام".

اقرأ أيضًا.. أبرز الفوائد الصحية لزيت القرنفل.. تعرف عليها

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "د" هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان وأمراض القلب وعدوى فيروس كورونا المستجد الأسوأ

وأمراض أخرى.

 

ومع ذلك، خلصت أكبر تجربة سريرية عشوائية حتى الآن مع أكثر من 25 ألف بالغ إلى أن تناول مكملات فيتامين (د) ليس لها أي تأثير على النتائج الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان أو حتى صحة العظام.

فيما قال الباحثون في الدراسة: "تشير دراستنا إلى أن السبب في ذلك هو أن هذه الدراسات تقيس الشكل الأولي لفيتامين (د) فقط، وليس الهرمون النشط، وقد تكون مقاييس تكوين فيتامين (د) وانهياره مؤشرات أفضل للقضايا الصحية الأساسية ومن قد يستجيب بشكل أفضل لمكملات فيتامين (د)".