رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السمنة ترفع معدلات الإصابة بالسكر والوفاة المبكرة

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتبر السمنة مرضا مزمنا وطبقا لتعريف منظمة الصحة العالمية فالسمنة هى زيادة غير طبيعية فى تراكم الدهون فى الجسم والذى يؤدى إلى الإضرار بالصحة.

وتقول الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر بطب قصر العينى ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم: أحد عوامل الخطورة على الصحة هو وجود سمنة فى منطقة البطن أو ما يسمى «بالكرش» ويحدث عندما يزيد محيط الوسط عند 88 سنتيمتر فى السيدات و102 سنتيمتر فى الرجال. وتعتبر سمنة منطقة البطن عامل خطورة فى حد ذاتها حيث تعرض المصاب بها إلى مجموعة كبيرة من الأمراض وبالذات عندما تصاحب زيادة فى معامل كتلة الجسم عن الطبيعى ومنها زيادة حدوث ضيق شرايين القلب والجلطات وزيادة معدل الاصابة بالسكر من النوع الثانى وأيضًا زيادة التعرض للوفاة المفاجئة.

وهناك زيادة مطردة فى عدد المصابين بالسمنة فطبقا لمنظمة الصحة العالمية فى 2015 فإن عدد المصابين بزيادة فى الوزن وصل إلى 2.3 بليون مصاب بينما وصل عدد المصابين بالسمنة إلى 700 مليون مصاب وأغلبهم من السيدات.

أما بالنسبة لمصر فنجد أن 72% من السيدات المصريات مصابات بزيادة فى الوزن و40% مصابات بالسمنة و60% من الرجال المصريين مصابون بزيادة الوزن و22% منهم مصابون بالسمنة وبالتالى نجد أن مصر من أعلى دول المنطقة إصابة بالسمنة وتعتبر اقلها فى نسبة الإصابة بالنحافة.

وتحدث السمنة إذا زاد تناول السعرات الحرارية الموجودة فى الطعام على كمية الطاقة المستخدمة فى أنشطة الجسم اليومية بالإضافة إلى استعداد وراثى وكذلك عدم ممارسة الرياضة والحياة الخاملة وقد تؤدى اضطرابات الحالة النفسية والاكتئاب إلى زيادة تناول الطعام وقد تنتج أيضا السمنة نتيجة تناول بعض الأدوية ويتحكم المخ فى كمية تناول الطعام عن طريق مراكز الشبع ومن المعروف أيضا أن هناك أمراضًا وراثية وجينية تؤدى إلى الإصابة بالسمنة.

وتضيف إيناس شلتوت: أما أسباب الاصابة فهى التمدين والأجهزة الحديثة مثل المواصلات الحديثة واستخدام اجهزة توفر الطاقة المبذولة من الإنسان مثل الريموت كنترول والتليفون المحمول والحياة الخاملة واستخدام السيارات والجلوس امام التليفزيون وأجهزة المنزل الحديثة التى تقلل من المجهود الجسمانى المبذول وقلة الحركة وقلة ممارسة النشاط الجسمانى وزيادة تناول الأطعمة السكرية والدهنية والوجبات الجاهزة التى تحتوى على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية والمشروبات السكرية والمياه الغازية والعصائر والحلويات بكل أنواعها وقد تتسبب السمنة فى نقص متوسط الأعمار فنجد أن احتمال ان يصل الإنسان ذو الوزن الطبيعى إلى سن السبعين هى 80% بيمنا تقل نسبة وصول ذوى السمنة المرضية إلى سن السبعين إلى 50% فقط أى أن نصف المصابين بالسمنة المرضية تحدث لهم الوفاة لا قدر الله قبل سن السبعين وأحد الابحاث توضح ان كل خمسة كيلو جرامات زيادة فى وزن الجسم تؤدى إلى زيادة 40% فى احتمالات الوفاة نتيجة لجلطات القلب أو المخ.

أما مضاعفات السمنة على الجهاز التنفسى فقد تحدث نوبات توقف التنفس أثناء النوم وهى إحدى المضاعفات الخطيرة للسمنة وقد تحدث أيضا اصابة بالحساسية الصدرية. وتؤدى السمنة المفرطة إلى الإصابة بمرض يسمى PickwikianSyndrame

نتيجة لارتفاع ثانى أكسيد الكربون فى الدم ويؤدى إلى حدوث نوبات من النوم أثناء جلوس المريض فقد تحدث أيضا أثناء العمل أو قيادة السيارة. وسمى هذا المرض بهذا الاسم تيمنا بإحدى شخصيات الأديب العالمى تشالز ديكنز الذى وصف هذه الشخصية فى إحدى رواياته الشهيرة.

ومضاعفات السمنة على القلب والجهاز الدورى: تزداد نسبة الإصابة بجلطات المخ واضطراب الدهون فى الدم وضيق الشرايين التاجية وجلطات القلب. والإصابة بهبوط عضلة القلب وأيضا الاصابة بالذبحة الصدرية وقد تحدث أيضا اضطرابات فى ضربات القلب وقد تؤدى فى بعض الحالات إلى الوفاة المفاجئة ومن مضاعفات السمنة الإصابة بمرض السكر ومرحلة مع قبل الإصابة بالسكر: فقد أثبتت الإحصائيات تزامن الارتفاع فى معدلات الإصابة بمرض السكر مع زيادة نسبة الإصابة بالسمنة عالميا وكلما زاد معدل كتلة الجسم زادت فرصة الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى ونجد أن الاشخاص المصابين بالسمنة من الدرجة الثانية أكثر من معامل كتلة جسم 35 تزداد لديهم نسبة الإصابة بالسكر 93 مرة أكثر من ذوى الوزن الطبيعى ولديهم معامل كتلة جسم22.

وتشير الدكتورة إيناس شلتوت إلى أنه تزداد نسبة الإصابة بالأورام السرطانية عند مرضى السمنة وأشهرها سرطان المرئ وسرطان المعدة والقولون وسرطان الثدى والرحم وسرطان البروستاتا والكلى وكذلك أورام الكبد والمرارة والبنكرياس وتؤدى السمنة إلى اضطراب الكوليسترول وزيادة الدهون الثلاثية وزيادة فرصة حدوث تصلب الشرايين ومن مضاعفات السمنة تحدث الاصابة بالكبد الدهنى واضطراب وظائف الكبد التى قد تصل إلى حد الإصابة بتليف الكبد وكذلك الإصابة بالتهاب المرارة وحصوات المرارة ومن مضاعفاتها على السيدات الإصابة بالعقم وزيادة حدوث الإجهاض ومشاكل الولادة ومن مضاعفات السمنة التهاب المفاصل وبالذات ما يسمى بالمفاصل الحاملة مثل الكعب والركبتين والحوض والاصابة بآلام مزمنة فى الظهر ومشاكل العمود الفقرى ومن المضاعفات الاصابة بالاكتئاب والشعور بالعزلة والمشاكل الزوجية ومشاكل اقتصادية وعدم التوفيق بالعمل. والمضاعفات الجسمانية للسمنة الشعور بالاجهاد المزمن والنهجان والدوالى والصداع وتورم القدمين وحدوث حمرة وكثرة التعرق والتهابات فى ثنايا الجلد.