رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 بدائل صحية للملح في الأكل حفاظا على صحتك

بدائل صحية للملح
بدائل صحية للملح

يتسبّب استهلاك ملح الطعام بكثرةٍ بعددٍ من المشاكل الصحيّة، ما يدفع البعض لتحضير الوجبات دون إضافة ملح، سواء كان هذا لسبب مرضي أو اتباعاً لخطوات تحضير الوجبات الصحية، ومع أهمية الملح وقدرته على إضافة المذاق الكامل للأكل، يصعب على البعض تناول الوجبات مع انعدام مذاقها دون وجوده.


لذا، وتشجيعًا على تلك الخطوة الصحية، نقدم إليكم فيما يلي أهم البدائل الطبيعية لتحضير الأكل بدون ملح، مع الحفاظ على طعم الأكل مقبولاً وشهيًا، وفقًا لنصائح شيفات سفرة:-

1-الخل بأنواعه
سواء كان الخل أبيض أو تفاح، يمكن إضافة أيهما للطعام بدلاً من الملح، ولكن من الأفضل إضافته في نهاية الطبخ. حتى يتضح مذاقه، لأن إضافته في البداية تعرضه لحرارة الطبخ الذي قد يضيع طعمه.

2-الحمضيات
عصير الليمون والبرتقال وكافة عصائر الفاكهة الحمضية يمكنها أن تكون بديلا طبيعيا للملح، ومن الأفضل توخي الحذر عند إضافته، لأن زيادته قد يكسب الطعام

مرارة ويغير من طعمه الطبيعي.

 

3-البهارات
بابريكا، وبهارات لحم، ودجاج، وزعتر، ورز ماري، وباقي أنواع التوابل، من المكونات التي تجب إضافتها إلى الوجبات لتعويض طعم الملح المستغنى عنه، مع الانتباه لوضعها بمقدار مناسب كي لا يتغير طعم الوجبة.


4-البصل والثوم
هنا يمكن استبدال الملح بالبصل والثوم، ولكن البودرة؛ فمذاقهما أوضح وأفضل ويزيد من نكهة الطعام بدلا من انعدام الطعم والنكهة بدون ملح.

5-الزبدة
هناك إمكانية إضافة الزبدة على الطعام دون ملح، ويفضل الاستعانة بالزبدة الطبيعية المصحوبة بالمرتة، حيث تعمل على إضافة نكهة حادقة للوجبة، لما بها من مرته فضلاً عن كونها مادة دهنية طبيعية.