رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوائد صحية لاتعرفها لبذور الشيا

بذور الشيا
بذور الشيا

تعرف بذور الشيا بأنها بذور صغيرة صالحة للأكل وهي بذور نبات سالفيا هيسبانيكا الأصلي في وسط وجنوب المكسيك، لونها رمادي مع بقع سوداء وبيضاء ويبلغ قطرها حوالي 2 مم.

وبحسب مجلة "انسايدر"، تعتبر بذور الشيا مليئة بالعناصر الغذائية وتقدم العديد من الفوائد الصحية حيث تحتوي مقدار حجم الحصة من بذور الشيا - أونصة أو ملعقتان - على حوالي 11 جرامًا من الألياف، هذا ما يقرب من نصف الكمية اليومية الموصى بها للنساء (25 جرامًا) وحوالي الثلث للرجال (38 جرامًا).

وأشارت أماندا ميلر ، أخصائية التغذية المسجلة من شيكاغو والمتخصصة في إنقاص الوزن وعلاج التغذية الطبية أن الألياف جزء أساسي من نظام غذائي صحي. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالألياف إلى: خفض نسبة الكوليسترول، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الرتج الذي يسبب التهاب الأمعاء

وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، كما وجد أن زيادة تناول الألياف يحسن حساسية الأنسولين لدى

الأفراد غير المصابين بمرض السكري ومرضى السكر.

خلصت الدراسة إلى أن الأطفال والبالغين يجب أن يستهلكوا 14 جرامًا من الألياف لكل 1000 سعر حراري.

 

كما تحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا أيضًا على حوالي أربعة جرامات من البروتين حيث تعتبر بذور الشيا مصدرًا كاملاً للبروتين ، مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة ، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده.

 

ومن ناحية تعتبر معظم مصادر البروتين الكاملة هي المنتجات الحيوانية مثل البيض والأسماك ولحم البقر ومنتجات الألبان إلا أن المصادر النباتية للبروتين - مثل المكسرات والفاصوليا والحبوب الكاملة – تضم أيضًا بعض الأحماض الأمينية الأساسية وليس جميعها.

وأشارت ميلر إن هذا يجعل بذور الشيا خيارًا جيدًا للبروتين النباتي للنباتيين والنباتيين.