عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 أطعمة غير متوقعة ممنوع تناولها أثناء الدورة الشهرية

أطعمة محظور تناولها
أطعمة محظور تناولها أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض مثل الشعور بألم وتشنجات في أسفل البطن مع بعض التقلبات في الحالة النفسية، ما يؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

 

اقرأ أيضًا .. تخفف آلام الدورة الشهرية .. 6 فوائد صحية مذهلة للجوافة لم تعرفها من قبل

تبدأ الدورة الشهرية لدى المرأة في عمر يتراوح بين 12 إلى 14 عام، ولكن قد تحدث لدى بعض الفتيات في وقت مبكر أو وقت متأخر عن ذلك، وتحدث للنساء مرة واحدة كل 28 يومًا تقريبًا، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات في الدورة من امرأة لأخرى، ما يجعلها تتراوح بين 24 يومًا إلى 35 يومًا.

 

موضوعات ذات صلة .. أخطرها البطاطس المقلية .. 5 أطعمة غير متوقعة تقلل فرص الإنجاب لدى الرجال

وعند حدوث الدورة بشكل منتظم فهذا يؤشر بصحة الجهاز التناسلي لدى المرأة، أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد يدل على وجود اضطرابات في الهرمونات وحاجة المرأة إلى متابعة مع طبيبة أمراض نساء.

من ناحية أخرى، تمر المرأة أثناء فترة الحيض بالعديد من التغيرات الهرمونية السريعة، فضلًا عن العناصر التي يفقدها جسدها، لذلك تحتاج لتناول وجبات طعام صحية مليئة بالعناصر والمغذيات التي يحتاجها جسدها في تلك الأثناء، وفي نفس الوقت عليها تجنب تناول بعض الأطعمة الأخرى غير الصحية، والتي تسبب بعض المخاطر.

 

لذا وفي هذا الصدد، نستعرض إليكم قائمة بأبرز الأطعمة التي لا يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية، وفقًا لـما ذكره موقع "Women’s Health" الطبي، والتي جاءت على النحو التالي:-

1-الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على الكثير من المواد الكيميائية والصوديوم ومكسبات الطعم والرائحة لتساعد على حفظها، وتساهم تلك الأطعمة في احتباس الماء وتورم الجسم، ورفع ضغط الدم وتزداد تلك المخاطر أثناء فترة الحيض، مما يزيد من حدة الأعراض التي تطرأ على الكثير من السيدات في تلك الأثناء.

2-الحلوى

عادةً ما تشعر بعض الفتيات بزيادة الرغبة

في تناول الحلويات أثناء فترة الحيض، ولكن تناول المزيد منها في تلك الأثناء يعود على الجسم ببعض المخاطر إذ يتسبب في رفع سكر الدم بشكل سريع ومن ثم انخفاضه، ما يزيد من الشعور بالتعب والإعياء، فضلًا عن عن الإفراط في تناول الحلوى يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ ويزيد من آلام البطن التي تحدث في تلك الأثناء.

3-الأطعمة المملحة

الأطعمة الغنية بالملح تساعد على تخزين واحتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من فرص التعرض للانتفاخات، والشعور بتقلصات البطن التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، لذلك يجب تقليل كمية الملح في الطعام مع الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم.

 

 

4-الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة التي تحتوي على الفلفل الحريف والمزيد من البهارات الحارة بالرغم من بعض فوائدها إلا أن تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية يتسبب في الإصابة باضطراب الأمعاء، ما يؤدي لزيادة الشعور بالانتفاخ والإصابة بغازات البطن، ويزيد ذلك من الأعراض المصاحبة لفترة الطمث، لذلك يجب التخلي عن تناول تلك الأطعمة والاعتماد على البدائل الصحية.

 

5-الكافيين

بالرغم أن الأطعمة الغنية بالكافيين مثل الشيكولاتة والقهوة وغيرهم تساعد على التغلب على التقلبات المزاجية التي تحدث أثناء فترة الدورة الشهرية، إلا أن الكافيين يساهم في احتباس السوائل بالجسم، مما يزيد من الشعور بالانتفاخ والتوعك، لذلك لا يفضل الإفراط في تناول تلك الأطعمة والمشروبات.