رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد وفاة مصطفي حفناوي بها .. طبيب أوعية دموية يكشف أسباب إصابة الشباب بجلطات المخ

انتشار إصابة الشباب
انتشار إصابة الشباب بجلطات المخ في الفترة الأخيرة

جلطة الدم هي عبارة عن كتلة من الدم تحولت من سائل إلى حالة شبيهة بالهلام أو شبه صلبة، وتكون الجلطة ضرورية في بعض الحالات لمنع فقدان كثير من الدم، مثل حدوث إصابة أو جرح.

من ناحية أخري، وبشكل عام، يمكن أن تحدث جلطات الدم بسبب أي شيء يمنع الدم من الدوران أو التخثر بشكل طبيعي، وعادةً ما يكون الجسم في أفضل حالاته في مرحلة العشرينات والثلاثينات، إلا أن معدل إصابة الشباب بالجلطات الدموية ارتفع بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة.

وفي هذا الصدد، نستعرض أبرز العوامل والأسباب التي تزيد من فرص إصابة الشباب بالجلطات الدموية، وفقًا لما صرح به الدكتور "محمد نصر"، أستاذ جراحة القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومي لموقع "الكونسلتو" الطبي:-

1-أمراض الدم

إن إصابة الشباب بأمراض الدم تجعلهم عرضة للجلطات الدموية أكثر من غيرهم، ويمكن الإعتماد على الأدوية المسيلة للدم تحت إشراف الطبيب للوقاية منها.

2-العوامل الوراثية

تعتبر العوامل الوراثية من أبرز أسباب إصابة الشباب بالجلطات، حيث لاحظ الأطباء أن مرضى الجلطات من الشباب لديهم جينات وراثية تتسبب في ترسيب الدهون على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، ومن ثم زيادة فرص التعرض للجلطات

3-السكري

أشار أستاذ جراحة القلب "نصر"، إلى أن إهمال علاج السكري، يزيد من فرص الإصابة بالجلطات، وذلك لأن ارتفاع

نسبة السكر بالدم لفترة طويلة يتسبب في خشونة الجدران الداخلية للشرايين، ما يؤدي إلى ترسيب الصفائح الدموية، ومن ثم تكوُّن الجلطات.

4- التدخين

يعتبر التدخين يعتبر من العادات الخاطئة والسيئة،و من العوامل المسببة للجلطات، لأن التبغ يحتوي على مواد كيميائية تترسب بالجدران الداخلية للشرايين، مما يعرضها للانسداد والتصلب.

ويؤدي التدخين إلى نقص الأكسجين بالجسم وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون، مما يتسبب في زيادة الهيموجلوبين، ومن ثم ارتفاع لزوجة الدم.

5-السمنة المفرطة

ولفت الدكتور نصر، إلى أن السمنة المفرطة تسبب الجلطات، لأن زيادة الوزن عن الحد الطبيعي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، وارتفاع لزوجة الدم.

6-إهمال ممارسة الرياضة

إن عدم الاهتمام بممارسة الرياضة، يزيد من فرص الإصابة بالجلطات، لأن قلة الحركة تؤدي إلى ركود حركة الدم بالأوعية الدموية، ومع زيادة الوزن وإهمال شرب المياه، تتعرض الشرايين للتصلب والإنسداد وترتفع لزوجة الدم.