رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخصائية غدد صماء تحذر من تناول الفواكه

 تناول الفواكه يسبب
تناول الفواكه يسبب الإصابة بأمراض الكبد

يُعد الكبد عضو ضروري لهضم الطعام وتخليص الجسم من المواد السامة، ويمكن توارث أمراض الكبد، في حين يمكن أن تحدث مشاكل الكبد أيضًا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل التي تتلف الكبد، مثل الفيروسات وتعاطي الكحول والسمنة.

وبمرور الوقت، يمكن أن تؤدي الحالات التي تتلف الكبد إلى تشمع الكبد، ما قد يؤدي إلى فشل الكبد، وزيادة احتمال الوفاة، وبالرغم من ذلك، فإن العلاج المبكر قد يمنح الكبد وقتًا للشفاء.

وفي هذا الصدد، كشفت الطبيبة وأخصائية الغدد الصماء، زهرة بافلوفا عن أن الفواكه اللذيذة والصحية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد، حيث أن الفواكه عبارة عن مجموعة كربوهيدرات وجلوكوز وفركتوز.

وأشارت بافلوفا إلى إن تناول كمية كبيرة من الفركتوز في الوقت نفسه يمكن أن يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي، موضحة أن الفاكهة ذات النواة والفاكهة ببذور مُقسمة وفقًا لمحتوى الفركتوز والجلوكوز.

وأضافت: "تحتوي الفاكهة ذات النواة على نسبة أعلى من الجلوكوز وأقل من الفركتوز، بينما تحتوي ثمار البذور على فركتوز أكثر ونسبة أقل من الجلوكوز، أي أن التفاح يحتوي على فركتوز أكثر، والمشمش يحتوي على نسبة أعلى من الجلوكوز.

وعندما يعتقد الشخص أنه يأكل تفاحة أو كمثرى غير ضارة، فإ العكس هو الذي يحدث، حيث أنه بذلك يأكل الفركتوز

بكميات كبيرة، ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد الدهني غير الكحولي.

وتتم معالجة الجلوكوز عن طريق الأنسولين ويذهب إلى احتياطيات الطاقة والدهون، ويتم امتصاص كل الفركتوز بواسطة بروتينات الكبد".

وأضافت بافلوفا، أنه من المهم للغاية عدم تناول الفاكهة كوجبة خفيفة، ولكن يجب تناولها دائمًا كحلوى.

وأضافت: "عندما يتناول الشخص الفاكهة أو التوت، فإنه يحصل على الجلوكوز والفركتوز ويحدث إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، اعتمادًا على مقدار ما يأكله.

وفي الوقت نفسه، يفتقر النظام الغذائي إلى عنصر مهم وهو البروتين.

ونصحت بافلوفا بأن تناول وجبة خفيفة من الفاكهة أمر جيد، ولكن فقط إذا كانت الفاكهة كحلوى: قطعة جبن ولبن وإضافة إلى ذلك تفاحة ومشمش، ومن الأفضل تناول فاكهة كبيرة واحدة، والصغيرة عدة قطع، حيث أنه عندما يأكل الشخص البروتين والفواكه معًا، ينخفض ​​ارتفاع الجلوكوز، ويترسب أقل.