رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمها النوم الجيد .. 5 خطوات فعالة لتقوية مناعة الجسم

كيف تحصل على مناعة
كيف تحصل على مناعة قوية في 5 خطوات

يُعد جهاز المناعة هو ذاك الجدار المتين الذي يحمي أجسامنا من أي هجمات  مرضية، فهو شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تتحد لتحمي الجسم من أي مخاطر وهجمات خارجية تشنها عليه الميكروبات.

ولجهاز المناعة مهمتان رئيسيتان:-

1-مهمة خارجية: وهي حماية الجسم من أية عوامل خارجية قد تؤذيه.
2-مهمة داخلية: وهي الإشراف على خلايا الجسم والتأكد من قيامها بمهامها اليومية بسلاسة والحفاظ على عدم ارتفاع عدد الأجسام الضارة الناتجة عن عمليات الأيض عن حدٍ معين.

لذا يقدم خبراء الصحة عدة نصائح للحصول على مناعة قوية، لحماية الجسم من الأمراض، خصوصًا في ظل جائحة كورونا التي انتشرت في العالم، مؤكدين أن الجهاز المناعي يلعب الدور الأهم في مقاومة الفيروس وحماية الجسم.

وبحسب ما أشار إليه الخبراء أن الإنسان يمكن أن يحصل على جهاز مناعي قوي، من خلال 5 خطوات، وفقًا لما ذكره موقع "فرويندين" الألماني، والتي جاءت علي النحو التالي:-

1-النوم الجيد

قلة النوم تضعف الجهاز المناعي، ويكون عرضة للأمراض، لذلك يجب أم ينام الشخص 7 ساعات على الأقل يوميًا، حيث كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يكونوا عرضة لنزلات البرد 4 مرات أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم.

2-المكسرات

تناول الأطعمة الت تحتوي على عنصر المغنيسيوم، حيث أنها تساعد في تهدئة الجسم والأعصاب، بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة،ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم، السبانخ والمكسرات والفاصولياء.

3-الحرارة المنخفضة

أفادت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين ينامون في درجات حرارة منخفضة، مناعتهم تكون أقوى ممن ينامون في غرف دافئة، مؤكدة أن الجسم يقوم بخفض درجة حرارته لتحضير الشخص للنوم.

في حين يتسبب النوم في بيئة مرتفعة الحرارة بمقاومة هذه العملية التي يقوم بها الجسم، مما يؤدي إلى نوم غير مريح أو الإصابة بالأرق، الأمر الذي يعزز مناعة الجسم.

4-تجنب القلق

يؤدي القلق والضغط النفسي إلى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، الذي يجعل الجسم يتأهب لمحاربة الضغط ويهمل الجهاز المناعي، ما يقلل المناعة على المدى الطويل.

ونصح الخبراء بممارسة التأمل أو الرياضة، وكتابة المذكرات للتنفيس عن الضغوط، وزيارة طبيب نفسي في حالة عدم القدرة على التعامل مع الضغوط اليومية بشكل سليم.

5-ممارسة الرياضة

أكد الأطباء على ضرورة ممارسة النشاط الرياضي، مثل المشي أو ركوب الدراجة، لمدة نصف ساعة يوميًا، الأمر الذي يساعد على تهدئة الأعصاب ويحمي الجسم من أمراض القلب وبعض أنواع الأمراض السرطانية.