رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب أورام يُحذر : عادات يومية للإنسان تُزيد فرص إصابته بالسرطان

عادات يومية يفعلها
عادات يومية يفعلها الإنسان تُزيد فرص الإصابة بالسرطان

يُعد السرطان مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، كما أنه قادر على الإنتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

وبالرغم من أن السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، إلا أن احتمالات الشفاء من مرض السرطان آخذة في التحسن باستمرار في معظم الأنواع، بفضل التقدم في أساليب الكشف المبكر عن السرطان وخيارات علاج السرطان.

وفي هذا الصدد، نقدم إليك أبرز العوامل التي تؤثر على تطور السرطان في جسم الإنسان، وفقًا لما أشار إليه كبير أطباء الأورام في وزارة الصحة، وعضو الأكاديمية الروسية للعلوم أندري كابرين:-

1- يمكن أن يفسر علم الوراثة نحو 15 % من حالات الأورام، في حين أن الطفرات المرتبطة بالعمر ونمط الحياة تعتبر أكثر أهمية.

2-التدخين يزيد من خطر الإصابة بمواقع السرطان المتعددة 30 مرة، مُضيفًا أن الجسم

لن يستطيع التعافي من السرطان إلا بعد 10سنوات من الإقلاع عن التدخين.

3-شرب الكحول يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

4-كما تحدث كابرين أيضا عن دور العمر، مشيرًا إلى أنه بعد سن 65 كل 5 سنوات، يزداد عدد الطفرات الخلوية بنسبة 10 % ، والتي لم يعد الجهاز المناعي قادرًا على احتوائها.

وأوضح الدكتور كابرين أنه عندما تنشأ في وسط كعائلة تتمتع بصحة وراثية، لا تندهش عندما يظهر لديك أو لدي أحد أفراد أسرتك، حالات إصابة بسرطان الرئة، وسرطان المثانة، لأنه سوف يتبين لاحقًا أن سببها عادات سيئة كنت تمارسها مثل التي حذرت منها سابقًا.