رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ينظم ضغط الدم.. أبرز الفوائد الصحية لعصير السبانخ

عصير السبانخ
عصير السبانخ

تحتوي السبانخ على كمية عالية من المركبات الغنية بالكبريت والتي تكون قوية بما يكفي لمحاربة الخلايا السرطانية ،ويوصي خبراء التغذية بتناول السبانخ كجزء من نظام غذائي متوازن ،ويفضل الأطباء الحصول على السبانخ كعصير حيث يؤدي استهلاك العصير إلى امتصاص المغذيات بشكل أفضل،فأحد الأسباب التي تجعل أجسامنا تستغرق ساعات لسهولة هضم وجبة واحدة هو أن أحماض المعدة تحتاج أولاً إلى تكسير جزيئات الطعام لإطلاق مغذياتها وقد تستغرق هذه العملية عدة ساعات اعتمادًا على صحة الأمعاء،والعصير يقطع هذه العملية إلى النصف،وفيما يلي أبرز فوائد عصير السبانخ.

1-يمنع الالتهاب

تساعد الكاروتينات في عصير السبانخ على الحماية من الالتهابات بسبب الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة وإذا تركت هذه الجزيئات دون رادع ، فقد تتسبب في أضرار جسيمة للحمض النووي والخلايا الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى حالات مزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

2-يحمي من التنكس البقعي

يحتوي عصير السبانخ على المركبات النباتية اللوتين وزياكسانثين ويتميزان بآثارهما الوقائية ضد التنكس البقعي المرتبط بالعمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الرؤية وفقدان البصر في نهاية المطاف.

3-يحارب الخلايا السرطانية

تعتبر السبانخ من الأطعمة الفائقة الشعبية بسبب مركباتها الغنية بالكبريت بالإضافة إلى مركبات تسمى sulforaphanes ، قادرة على تحييد المسرطنات وتمنع انتشار بعض الخلايا السرطانية ، بما في ذلك خلايا القولون والبنكرياس.

4-ينظم ضغط الدم

شرب عصير السبانخ يعزز التحكم في ضغط الدم وهذا التأثير يرجع إلى محتوى العصير من النترات،وهي مركبات تساعد على تخفيف الضغط في الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية.

5-يعزز صحة البشرة والشعر

يمكن أن يؤدي شرب عصير السبانخ أيضًا إلى تحسين صحة الشعر والجلد فهو غني بفيتامين ج ، وهو مضاد للأكسدة يساعد على إنتاج الكولاجين،وهو بروتين يوفر الدعم الهيكلي لخلايا الجلد والشعر والعظام والعضلات،ويحمي فيتامين ج أيضًا من أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى علامات واضحة للشيخوخة.