رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها تعزيز المناعة.. 10 فوائد صحية لبذور الشيا

بذور الشيا
بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا شائعًا للطاقة وبروتينًا عالي الجودة واستخدمت في العصور القديمة كما تم استخدامها كعلاج طبيعي لمختلف الحالات بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي ومشاكل الجهاز الهضمي، وبعد آلاف السنين، أصبحت بذور الشيا عنصرًا أساسيًا في الخزانة ومكونًا رئيسيًا في الأنظمة الغذائية الصحية،وفيما يلي 10 أسباب تجعلك تأكل المزيد من بذور الشيا.

اقرأ أيضًا:دراسة: تناول الفاكهة والخضروات يوميًا يقلل من الإصابة بمرض السكر النوع الثاني

1-تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

بذور الشيا هي واحدة من الأطعمة النباتية القليلة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الألياف والبروتينات والكربوهيدرات وأحماض أوميجا 3 الدهنية،كما توفر حصة من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات المعقدة التي تدعم الصحة العامة.

2-تعزيز المناعة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على تقوية جهاز المناعة ضد مسببات الأمراض والجذور الحرة المسببة للأمراض إلى جانب المغذيات الدقيقة التي تعزز المناعة مثل الزنك والفوسفور والمغنيسيوم، وتساعد مضادات الأكسدة على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان.

3-تساعد في الهضم

بفضل محتواها الغني من الألياف الغذائية، تساعد بذور الشيا على تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة ومنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك والإسهال، وتساعد الألياف أيضًا على منع امتصاص الجلوكوز الزائد، والذي يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

4-الحفاظ على بشرة وشعر صحيين

تعد بذور الشيا واحدة من أكثر المصادر النباتية صحة للبروتين عالي الجودة،ويساعد البروتين في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، ويحفز إنتاج الكولاجين، الذي يعيد تغذية خلايا الجلد الميتة ويعزز نمو الشعر.

5-تعزيز إدارة الوزن الصحي

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، تناول الكثير من بذور الشيا حيث يمكن للألياف الغذائية والبروتين عالي الجودة الموجود في بذور الشيا أن تبقيك ممتلئًا لفترات أطول ونتيجة لذلك، تقل احتمالية الاستسلام للرغبة الشديدة أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

6-منع التدهور المعرفي

تساعد الكميات الكبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية في بذور الشيا على منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر،وتدعم أحماض أوميجا 3 الدهنية عمليات الدماغ الأساسية المختلفة بما في ذلك الذاكرة والتركيز،وتعد بذور الشيا أيضًا بديلاً جيدًا لمصادر اللحوم لأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل الأسماك

والمأكولات البحرية.

7-دعم صحة القلب والأوعية الدموية

بصرف النظر عن فوائد تعزيز الدماغ ، فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومن المعروف أيضًا أن هذه المغذيات الكبيرة الصحية للقلب لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة تساعد على التخلص من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول "الضار".

8-تساعد في نمو العظام

بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام ، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين،ومن المثير للدهشة أن بذور الشيا تحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من معظم منتجات الألبان ، مما يجعلها بديلاً صحيًا للألبان للنباتيين والأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

9-تنظيم سكر الدم

يمكن أن تقلل بذور الشيا أيضًا من مستويات السكر في الدم، وهو عامل خطر معروف لاضطرابات التمثيل الغذائي مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض الكبد الدهنية، ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا في استعادة حساسية الأنسولين لدى مرضى السكري ومنع ارتفاعات مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

10-تخفف الالتهاب المزمن

كما أن لمضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا تأثيرات قوية مضادة للالتهابات،والالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية للعدوى،ولكن إذا استمر، فقد يكون علامة على حالة كامنة مثل أمراض القلب أو السرطان، وأظهرت دراسات مكثفة على بذور الشيا أن البذور يمكن أن تخفف علامات الالتهاب، مثل البروتين التفاعلي C في الكبد.

موضوعات ذات صلة:5 أعشاب لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض