رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيبة نفسية تكشف آثارًا كارثية للزواج المبكر

أضرار الزواج المبكر
أضرار الزواج المبكر

يُعرّف الزواج المُبكّر أو ما يُسمّى بزواج الأطفال على أنّهُ الزواج الذي يكون فيه عمر أحد الطرفين أو كليهما دون سن 18 عاماً، أو لم يبلغا سن الرشد المحدد في الدولة، ويُعدّ الزواج المُبكّر أحد أنواع الزواج القسري، حيث إنّ أحد الطرفين أو كليهما لا يملك الحريّة الكاملة في الموافقة، أو لا يُظِهر موافقةً صريحةً على الزواج، حيث إنّه لا يمتلك القدرة على تحديد الشريك المناسب له، لا سيّما أنّ أسباب عدم القدرة على الموافقة قد تختلف من شخص لآخر، وذلك لعدّة عوامل منها معدل النمو الجسدي، أو النفسي، أو الجنسي، أو العاطفي.


وفي هذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجراها مجموعة دولية من العلماء، أن الزواج المبكر يزيد من احتمالية إدمان الكحول لدى الأشخاص الذين لديهم ميل وراثي لذلك، ووفقًا للقائمين على الدراسة الجديدة، فإن الدراسات العلمية السابقة تفيد بأن الزواج يمكن أن يكبح الميل الجيني للإدمان على الكحول، ولكن يركز العلماء، في الدراسات القديمة، عادةً على الفئات العمرية الأكبر سناً.

وبحسب موقع med2 الطبي، صرحت ريبيكا سميث، من جامعة فرجينيا كومنولث المشاركة في الدراسة قائلة: "وجدنا أن الزواج لا يحمي الشباب دائمًا من إدمان الكحول. بل على العكس، وجدنا أن الزواج المبكر تحت سن 21 عامًا يفاقم خطر إدمان الكحول بين أولئك الذين لديهم استعداد وراثي لذلك"،

مُشيرة إلي أن التأثير الدفاعي للزواج من تعاطي الكحول لا يشمل الجميع.

وقام العلماء، في الدراسة الجديدة، بتحليل عينة تضمنت بيانات 973 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 21-25 عامًا أبلغوا عن إدمانهم للكحول.

ويعتبر العلماء النتائج التي توصلوا إليها مهمة جدا، لأنهم أثبتوا أنه في المراحل المختلفة من الحياة، يمكن أن تؤثر نفس العوامل على شرب الكحول بشكل مختلف. بالإضافة إلى ذلك، توفر الدراسة معلومات جديدة عن دور الزواج في إدمان الكحول.

وأردفت سميث: "عادة ما يكون الزواج أو إنجاب الأطفال في فترات معينة من الحياة، وعندما تحدث في وقت أبكر أو وقت متأخر مقارنة بالأوقات النموذجية، فإن التأثير الدفاعي قد لا يعمل كما كان يعتقد سابقا" .

ويعتقد العلماء أن الأشخاص الذين يتزوجون مبكرًا يمكن أن يشعروا بآثاره السلبية أكثر من كبار السن، ويمكن تفسير ذلك بسبب المشاكل النفسية وإدمان الكحول لدى فئة الشباب.