رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تحذير الصين من انتشاره.. أخطر الحقائق المجهولة عن الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي أو
الطاعون الدبلي أو ما يسمي بالطاعون الأسود

عقب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لـمرض كوفيد-19، وظهور إنفلونزا الخنازير من جديد، إذ أصيب بها عدة أشخاص في الصين منذ عدة أيام، تحذر الصين من ظهور مرض جديد قاتل قد يقضي علي ثلثي المصابين ويسبب لهم الوفاة.

أصدرت السلطات في مدينة بيان نور بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية، تحذيراً بعد يوم واحد من إبلاغ مستشفى بحالة يشتبه بأن تكون طاعوناً دبلياً، وأصدرت لجنة الصحة في المدينة هذا التحذير من المستوى الثالث وهو ثاني أقل تحذير في نظام يتضمن 4 مستويات.

ويحظر هذا التحذير صيد أو أكل الحيوانات التي قد تحمل الطاعون ويطلب من الناس الإبلاغ عن أي حالات يشتبه بأنها طاعون أو ارتفاع في درجات الحرارة دون أسباب واضحة.

ويأتي هذا التحذير بعد الإبلاغ عن 4 حالات إصابة بالطاعون في منغوليا الداخلية في نوفمبر من بينها حالتا إصابة بالطاعون الرئوي وهو سلالة قاتلة من الطاعون.

 

وفي هذا الصدد تستعرض بوابة الوفد أبرز المعلومات والحقائق المجهولة عن مرض الطاعون بشكل عام وبالأخص الطاعون الدُبلي:-

1-الطاعون أو ما يُعرف بـ الموت الأسود هو عدوى بكتيرية حادة تنتقل في المقام الأول عن طريق البراغيث، حيث يعيش الكائن الحي الذي يسبب الطاعون، والمسمى بـ " يرسينيا بيستيس" في القوارض الصغيرة المنتشرة بشكل أكثر شيوعًا في المناطق الريفية، وشبه القبلية في إفريقيا، وآسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وينتقل الكائن الحي إلى الأشخاص الذين تلدغهم البراغيث التي تتغذى على القوارض المصابة، أو الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة.

2-مرض الطاعون من الأمراض المعروفة منذ العصور الوسطي، حيث أودى بحياة الملايين من البشر في آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما أنه حاليًا يُصيب أقل من 5 آلاف شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم.

3-أطلق عليه الموت الأسود، لظهور بقع من الدم تصبح سوداء تحت جلد المصاب.

4-سبق وأن دمر هذا المرض حضارات عديدة عبر التاريخ، ولكن الفضل في انحسار الطاعون حاليًا يعود إلى تحسن الظروف الحياتية واستخدام المضادات الحيوية وانتشار المعارف الطبية الأولية بين البشر.
5-أكثر أشكاله شيوعًا تسبب تضخم العقد اللمفاوية وتورمها وتسمى البوبويز في الفخذ أو الإبط أو الرقبة، كما أن هناك نوع أشد ندرة وأكثر خطورة من الطاعون يؤثر على الرئتين ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

6-ينقسم الطاعون إلى 3 أنواع رئيسية، دبلي وإنتاني دموي ورئوي، وفقًا للجزء المصاب بالجسم، كما تختلف العلامات والأعراض باختلاف نوع الطاعون، وجميع الأشكال قابلة للعلاج والشفاء والتعافي بمُعدلات مرتفعة إذا ما اكتشفت في وقت مبكر بما فيه الكفاية، " أي في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض".
الطاعون الدبلي

1-الطاعون الدبلي أو ما يُسمي بـ bubonic plague  هو مرض حيواني المنشأ وينتشر بين القوارض الصغيرة كالفئران والجرذان، والبراغيث، وقد يُصبح هذا المرض قاتلاً ويقضي هذا المرض على ثلثي المصابين به في حال عدم خضوعهم للعلاج اللازم بإستخدام المضادات الحيوية علي الفور.

2-الطاعون الدبلي هو هو أكثر أشكال الطاعون شيوعًا على الصعيد العالمي.

3-يسبب التهاب اللوزتين والغدد اللمفية والطحال، ويُسمي باسم تورم العُقَد اللمفية "أورام التهابية في العقد الليمفاوية" التي تتطور عادة في الأسبوع الأول بعد الإصابة.

4-قد توجد الأورام الالتهابية في العقد الليمفاوية في الأربية أو الإبط أو الرقبة، وهي صلبة في حجم بيضة الدجاج تقريبًا، كما أنها تسبب ألمًا عند اللمس.

5-قد تشمل علامات وأعراض الطاعون الآتي:-

-ظهور مفاجئ لحُمّى ورعشة وقشعريرة.

-الصداع.

-التعب أو التوعك .

-آلامًا في العضلات .

-آلامًا في العقد الليمفاوية.

-آلامًا في الرأس والجسم.

-ضعف وقيء وغثيان.

6-تنتقل عدوى المرض الى الإنسان عن طريق البراغيث، لذلك مراعاة النظافة العامة والتحكم في تكاثر الفئران وانتشارها تساعد في الوقاية من خطر هذا المرض، كما ينتشر هذا المرض من دولة الى أخرى عن طريق الفئران التي تنتقل بواسطة وسائل النقل.

7-تعتمد عدوي الطاعون الدبلي علي مسار العدوي.

8-تنجم الإصابة بالطاعون الدبلي عن طريق لدغة برغوث حامل للعدوى.

9-تخترق عصوية الطاعون، أي اليرسنية الطاعونية، الجسم في موضع اللدغة وتعبر  لتصل إلى أقرب عقدة ليمفاوية وتتكاثر فيها، ثم تلتهب العقدة الليمفاوية وتتوتر وتصبح مؤلمة ويطلق عليها اسم "الدبل".

10-في مراحل العدوى المتقدمة، يمكن أن تتحول العقد الليمفاوية الملتهبة إلى قرحات مفتوحة مليئة بالقيح.

11-تدخل البكتيريا جسدك إذا لامس جرح في جلدك دم حيوان مصاب، ويمكن أن تصاب الكلاب والقطط المنزلية بالطاعون عن طريق لدغات البراغيث أو أكل القوارض المصابة.

12-يعتبر انتقال الطاعون الدبلي بين البشر أمرًا نادر الحدوث ومن الممكن أن يتطور الطاعون الدبلي وينتشر إلى الرئتين، فيما يعرف باسم الطاعون الرئوي والذي يعتبر من أنواع الطاعون الأكثر وخامة.
13-الطاعون الرئوي أو طاعون ذات الرئة، هو أشد أشكال الطاعون فتكًا، وقد لا تزيد فترة حضانته على 24 ساعة وأي شخص مصاب بالطاعون الرئوي قد ينقل المرض عن طريق الرذاذ إلى البشر الآخرين.

14-يزيد خطر إصابتك بالطاعون الدبلي حسب المنطقة التي تعيش بها والأماكن التي تسافر إليها، وعملك، وهواياتك.

15-بعض الأشخاص المصابين بالطاعون الدبلي يظهر عليهم الطاعون الرئوي، ما يعني انتشار العدوى إلى رئتهم.

16-قد ينتقل الطاعون الرئوي بين الناس من خلال الرذاذ المتطاير من السعال.

17-يشيع انتشار الطاعون في المناطق الريفية وشبه الريفية المزدحمة بالسكان، التي تتميز بسوء خدمات الصرف الصحي، وكذلك انتشار القوارض بشكل كبير.

18-تحدث حالات انتشار عدوى الطاعون البشري بأعداد أكبر في أفريقيا، وتحديدًا في جزيرة مدغشقر الأفريقية، كما ينتقل الطاعون أيضًا إلى البشر في أجزاء من آسيا، وأمريكا الجنوبية.

19-يندر وجود الطاعون في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تم تسجيل حدوثه في العديد من ولايات الغرب والجنوب الغربي الأمريكية و بشكل أساسيّ في نيومكسيكو، وأريزونا،

وكاليفورنيا، وكولورادو.

20-يُواجه الأطباء البيطريون ومساعدوهم خطرًا أكبر من ملامسة القطط والكلاب المنزلية التي قد تَكون مصابة بالطاعون. الأشخاص الذين يعملون في المناطق المفتوحة التي تَنتشر فيها الحيوانات المصابة بالطاعون هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالطاعون.

21-يتراوح معدل الوفيات بسبب الطاعون الدبلي بين 30% و 60% ، في حين يكون الشكل الرئوي مميتاً في حالة غياب العلاج.

22-لكن معدلات التعافي من النوعين جيدة إذا ما عُولج الناس في الوقت المناسب.
23-للوقاية من الطاعون الدبلي، امتنع عن ملامسة الحيوانات النافقة وقم بارتداء طارد الحشرات أثناء تواجدك في المناطق التي يتوطنها الطاعون.
24-في حال الإصابة المفاجئة بأعراض الحمى والرعشة وآلام العقد اللمفاوية والتهاباتها، أو ضيق النفس المصحوب بالسعال أو البلغم الملوث بالدم، ينبغي للمسافرين الاتصال بالخدمات الطبية على الفور التماسًا لتقييم الحالة.

25-ينبغي على المسافرين الذين غادروا مناطق متضررة بالطاعون إبلاغ العامل الصحي المتابع لهم بسابقة سفرهم إلى مناطق متضررة بالطاعون.

26-ينبغي على الناس تجنب تعاطي الأدوية من تلقاء أنفسهم، بما في ذلك استخدام المضادات الحيوية، ما لم يتم تشخيص حالتهم من قبل أحد العاملين الصحيين.


27-يتم تشخيص الطاعون من قِبل تقييم العاملون الصحيون استنادا إلى الأعراض، ويستند تأكيد الإصابة على الفحص المختبري لعينة من الدم، أو البلغم، أو قيح مأخوذ من دبل.

28-يمكن للناس الذين يعيشون في مجتمعات يتواجد بها الطاعون ارتداء الكمامات إذا ما رغبوا في ذلك، ولكن يجب التخلص منها بشكل سليم حتى لا تصبح هي نفسها مصدرا للعدوى.

29-قد تساعد الكمامات على الحد من انتشار الطاعون الرئوي إذا ما استخدمت بشكل صحيح من قبل الأشخاص المصابين بالمرض للحد من انتشار الرذاذ، ومن قِبل العاملين في مجال الرعاية الصحية لحماية أنفسهم.

30-في المناطق التي تندلع فيها فاشية الطاعون، ينبغي أن يتوجه الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض إلى مركز صحي لتقييم الحالة والعلاج. ويجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي وعلاجهم على يد طاقم طبي مدرب يرتدي معدات الحماية الشخصية.

31-يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية، ويشيع التعافي إذا ما بدأ العلاج مبكراً.
32-قد تتسبب جثة شخص توفى إثر إصابته بالطاعون في الإصابة بالعدوى للأشخاص المخالطين له عن كثب، من قبيل من يعدون الجثمان للدفن، ومصدر العدوى هو البكتيريا التي لا تزال موجودة في سوائل الجسم.

33-مضاعفات الطاعون الدبلي

-الوفاة:- ينجو معظم الأشخاص ممن يتلقون العلاج بالمضادات الحيوية على الفور من الطاعون الدبلي. لدى الطاعون غير المعالج معدل وفاة مرتفع.

-الغرغرينا:- يمكن أن تعوق الجلطات الدموية التي تصيب الأوعية الدموية الصغيرة تدفق الدم في أصابع اليدين والقدمين وتتسبب في موت الأنسجة. وقد تحتاج إلى قطع "بتر" أجزاء أصابعك وأصابع قدميك الميتة.

-التهاب السحايا:- نادرًا ما يسبب الطاعون التهابًا في الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي.

34- سبل الوقاية من الطاعون الدبلي

-لا يوجد لقاح فعّال متاح ولكن العلماء يعملون على تطوير واحد.

-يمكن أن تساعد المضادات الحيوية على منع العدوى إذا كنت في خطر التعرض للوباء أو تعرضت له.

-اتخذ الاحتياطات التالية إذا كنت تعيش في مناطق يحدث بها انتشار للأوبئة أو تقضي أوقاتًا بها:

1-التأكد من كون منزلك مقاومًا للقوارض.

2-إزالة مناطق الأعشاش المحتملة، مثل أكوام الشجيرات والحجارة وخشب الوقود والخردة.

3-لا تترك طعام الحيوانات الأليفة في مناطق يمكن للقوارض الوصول إليها بسهولة. إ

4-ذا أدركت وجود تفشٍ للقوارض فاتخذ الخطوات للسيطرة على الأمر.

5-حافظ على بقاء حيواناتك الأليفة خالية من البراغيث.

6-اسأل الطبيب البيطري الذي تتعامل معه عن منتجات السيطرة على البراغيث الأكثر تأثيرًا.

7-ارتدِ القفازات. عند التعامل مع حيوانات محتملة الإصابة ارتدِ القفازات لمنع التلامس بين جلدك والبكتيريا الضارة.

8-استخدم طاردًا للحشرات.

9-راقب أطفالك وحيواناتك الأليفة عن كثب عند تمضية الوقت بالخارج في مناطق موجود بها مجموعات كبيرة من القوارض.