رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يؤثر على حاسة التذوق ..7 أعراض يسببها الإفراط في تناول الزنك

الزنك
الزنك

الزنك هو معدن أساسي يشارك في أكثر من 100 تفاعل كيميائي في جسمك وهو ضروري للنمو وتوليف الحمض النووي وإدراك الذوق كما أنه يدعم التئام الجروح ، ويدعم وظيفة المناعة والصحة الإنجابية.

 

وتشمل المصادر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة ويحتوي المحار على أعلى كمية ، بما يصل إلى 493 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك، ومع ذلك  يمكن أن يحدث التسمم بالزنك من المكملات الغذائية ، بما في ذلك الفيتامينات المتعددة ، أو بسبب الابتلاع العرضي للمنتجات المنزلية التي تحتوي على الزنك،وفيما يلي العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لجرعة الزنك الزائدة وفقًا لموقع هيلث لاين.

 

1-الغثيان والقئ

عند زيادة تناول الزنك عن الجرعة الموصى بها تحدث إضطرابات في المعدة بعد مرور 30 دقيقة مما يسبب الشعور بالغثيان ،ويختلف الشعور على حسب الكمية المأخوذة من الزنك.

 

2-آلام المعدة والإسهال

عادة يحدث ألم المعدة والإسهال بالتزامن مع الغثيان والقيء،وفي مراجعة واحدة لـ 17 دراسة عن مكملات الزنك ، أفاد حوالي 40٪ من المشاركين بألم في البطن وإسهال،وعلاوة على ذلك ، من المعروف أن تركيزات كلوريد الزنك أكبر من 20 ٪ تسبب تلفًا كبيرًا في الجهاز الهضمي،ولا يستخدم كلوريد الزنك في المكملات الغذائية ، ولكن يمكن أن يحدث التسمم من الابتلاع العرضي للمنتجات المنزلية.

 

3-أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا

قد يؤدي تناول الزنك أكثر من الكمية المسموح إلى أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، مثل الحمى والقشعريرة والسعال والصداع والتعب وتحدث هذه الأعراض في العديد من الحالات ، بما في ذلك سمية المعادن الأخرى.

 

4-انخفاض الكولسترول الجيد 

يقلل الكوليسترول الجيد  من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق إزالة الكوليسترول الضار من خلاياك ، وبالتالي منع تراكم لويحات انسداد الشرايين.

وتشير مراجعة العديد من الدراسات حول مستويات الزنك والكوليسترول إلى أن الحصول على الزنك بأكثر من 50 مجم في اليوم قد يقلل

من مستويات الكوليسترول الجيد.

 

5-التأثيرعلى حاسة التذوق

الزنك مهم لإحساسك بالمذاق ،و يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى حالة تسمى نقص السكر في الدم ، وهو خلل في قدرتك على التذوق،ومن المثير للاهتمام أن الزنك الزائد عن المستويات الموصى بها قد يسبب أيضًا تغيرات في المذاق ، بما في ذلك الطعم السيئ أو المعدني في فمك حيث أن تناول جرعة أكثر من الموصى بها تؤدي إلى تلك الحالة من فقدان حاسة التذوق.

 

6 -نقص النحاس

يتنافس الزنك والنحاس على الامتصاص في الأمعاء الدقيقة،ويمكن أن تتداخل جرعات الزنك فوق الموصى بها مع قدرة جسمك على امتصاص النحاس وبمرور الوقت ، يمكن أن يسبب هذا نقص النحاس في الجسم،ويعتبر النحاس معدنًا أساسيًا يساعد في امتصاص الحديد والأيض ، مما يجعله ضروريًا لتشكيل خلايا الدم الحمراء كما أنه يلعب دورًا في تكوين خلايا الدم البيضاء.

 

7 - الالتهابات المتكررة

على الرغم من أن الزنك يلعب دورًا مهمًا في وظيفة الجهاز المناعي، إلا أن الكثير من الزنك يمكن أن يثبط استجابتك المناعية، وفي دراسات أنبوب الاختبار، قلل الزنك الزائد من وظيفة الخلايا التائية ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء ،وتلعب الخلايا التائية دورًا محوريًا في استجابتك المناعية من خلال الارتباط بمسببات الأمراض الضارة وتدميرها.