عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 مصادر لليود يجب عليك تضمينهم في نظامك الغذائي

مصادر اليود
مصادر اليود

يمكن أن يؤدي نقص اليود إلى تضخم الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية وكذلك المضاعفات أثناء الحمل والولادة ويعتبر اليود من المعادن التي لا يستطيع الجسم تصنيعها من تلقاء نفسه، لذا تستدعي الحاجة لتناوله عن طريق الغذاء، أو استهلاك مكملاته الغذائية، ويوجد ما يقارب 70% إلى 80% من اليود في الغدة الدرقية في منطقة الرقبة ومن أبرز الأطعمة التي تزود جسمك باليود اللازم.

 

1-الأعشاب البحرية المجففة

قد تتفاجئ عندما تعرف أن الأعشاب البحرية المجففة هي الغذاء النهائي الذي يحارب نقص اليود وذلك لأن تناول 7 جرامات فقط من الأعشاب البحرية المجففة يمكن أن يوفر حوالي 4500 ميكروجرام من اليود.

 

2-التوت البري

على الرغم من كونه باهظ الثمن ، إلا أنه يحتوي على فيتامين C وفيتامين K والألياف ، مما يجعله علاجًا فعالًا وطبيعيًا لالتهابات المسالك البولية ومع ذلك ، فإنه يحتوي أيضًا على اليود،ويوفر حوالي 100 جرام من التوت البري 400 ميكروجرام من اليود.

 

3-ملح الهيمالايا

يحتوي ملح الهيمالايا على كمية من اليود أكثر من الملح المعالج باليود ويوفر نصف جرام من ملح الهيمالايا 250 ميكروجرام من اليود.

 

4-البطاطس

البطاطس المخبوزة ليست غنية باليود فحسب ، ولكنها أيضًا منخفضة السعرات الحرارية ويمكنك الحصول على ما يصل إلى 60 ميكروجرام من اليود إذا كنت تأكل حبة بطاطس متوسطة الحجم بالإضافة إلى أنها تساعد أيضًا في فقدان الوزن.


5-الحليب

ليس فقط الكالسيوم والبروتين ، فإن شرب كوب من الحليب يمكن أن يوفر حوالي 56 ميكروجرامًا من اليود يوميًا .


6-الخبز الأبيض

تناول شريحتين من الخبز الأبيض يمكن أن يوفر 45 ميكروجرامًا من اليود ، وهو ما يمثل 30 ٪ من تناولك اليومي ومع ذلك ، تأكد من تناول الطعام باعتدال لأن الخبز الأبيض مصنوع من الدقيق المكرر.


7-الفراولة

تعد الفراولة مصدر آخر للغذاء الصحي واللذيذ من اليود حيث أن  تناول وعاء مليء بالفراولة يوفر لك حوالي 13 ميكروجرام من اليود.