رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف يجب على العاملين في الرعاية الصحية حماية أنفسهم من فيروس كورونا

الأطباء وفيروس كورونا
الأطباء وفيروس كورونا

منذ اندلاع فيروس كورونا المسبب (COVID-19) ، تم اتخاذ تدابير احترازية قياسية لتقليل خطر انتقال الفيروس من المصادر المعترف بها وغير المعترف بها.

والتدابير الاحترازية هي المستوى الأساسي من احتياطات مكافحة العدوى التي يتم استخدامها في رعاية جميع مرضى كورونا المشتبه بهم أو المؤكدين في أي مرفق للرعاية الصحية.

وتشمل الاحتياطات القياسية نظافة اليد والجهاز التنفسي ، واستخدام المعدات الشخصية (القفازات والأقنعة والأثواب) ، وسلامة الإبر ، والتعامل الآمن مع المعدات أو الأسطح الملوثة ، والتخلص من سوائل الجسم والنفايات السريرية الأخرى بشكل صحيح.

في هذه المقالة ، سنتحدث عن أهمية العاملين في مجال الرعاية الصحية في هذا الوقت الحاسم وكيف يمكنهم حماية أنفسهم من الإصابة وفقًا لموقع "بولد سكاي" الصحي.

أهمية العاملين في مجال الرعاية الصحية

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يلعب العاملون في مجال الرعاية الصحية دورًا محوريًا وحيويًا في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة للناس من خلال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتقديم خدمات الرعاية الصحية للأفراد والأسر والمجتمعات استنادًا إلى نهج الرعاية الصحية الأولية.

ويشمل العاملون في مجال الرعاية الصحية الأطباء والممرضات والمساعدين وفني المختبرات أو حتى معالجي النفايات الطبية، إدراكًا للدور المهم الذي يلعبه كل عامل في مجال الرعاية الصحية ، يطلق عليهم "المورد الأكثر قيمة للصحة".

 

ما الذي يشكل مخاطر صحية للعاملين في مجال الرعاية الصحية ؟

كشفت دراسة نشرت في دورية The Lancet أن أكثر من 3300 من العاملين في مجال الرعاية الصحية أصيبوا بفيروس كورونا في الصين حتى أوائل مارس ، وتوفي حوالي 22 منهم، وإيطاليا الدولة التي لديها أكبر عدد من حالات كورونا ، بها 20 في المائة من العاملين في مجال الرعاية الصحية المصابين وحتى أن بعضهم مات بسببها.

 

كيف يجب على العاملين في الرعاية الصحية حماية أنفسهم؟

1- اتبع إجراءات السلامة والصحة المهنية المعمول بها وشارك في التدريب على السلامة المهنية والصحة المقدمة من صاحب العمل.

2- استخدم البروتوكولات المقدمة لتقييم المرضى وفرزهم وعلاجهم.

3- استخدام معدات الحماية الشخصية وارتداءها وخلعها والتخلص منها توفير أو تعزيز معلومات IPC الدقيقة ومعلومات الصحة العامة ، بما في ذلك للأشخاص المعنيين الذين ليس لديهم أعراض ولا مخاطر.

3- حافظ على ساعات العمل المناسبة مع فترات الراحة.

4- التشاور مع العاملين في مجال الرعاية الصحية بشأن السلامة المهنية والجوانب الصحية

لعملهم وإخطار مفتشية العمل بحالات الأمراض المهنية.

5- يجب نصح العاملين في الرعاية الصحية بشأن التقييم الذاتي ، والإبلاغ عن الأعراض ، والبقاء في المنزل عند المرض.

6- يجب أن يقوم أخصائيو الرعاية الصحية بمراقبة الذات لعلامات المرض والعزل الذاتي وإبلاغ المديرين عن المرض في حالة حدوثه.

7- يجب على العاملين في الرعاية الصحية التحدث إلى الإدارة إذا كانوا يعانون من علامات الإجهاد المفرط أو تحديات الصحة العقلية التي تتطلب تدخلات داعمة.

8- تقييم عوامل الخطر في منشأة الرعاية الصحية لمنع انتقال مسببات الأمراض.

9- نفذ نظافة جيدة لليدين وتأكد من توافر مرافق غسل اليدين بمياه جارية نظيفة.

10- ممارسة نظافة جيدة لليدين بعد ملامسة إفرازات الجهاز التنفسي. حدد معدات الوقاية الشخصية بناءً على تقييم عوامل الخطر التي تشمل تنظيف القفازات غير المعقمة ، وتنظيف ثوب مقاوم للسوائل غير المعقم ، وارتداء القناع والنظارات الواقية.

11- اغسل يديك قبل وبعد الاتصال المباشر بالمريض ، أثناء رعاية المريض ، مباشرة بعد إزالة القفازات ، بعد لمس الدم وسوائل الجسم والإفرازات والمواد الملوثة ، حتى في حالة ارتداء القفازات.

12- ارتداء القفازات عند لمس الدم وسوائل الجسم والإفرازات والمواد الملوثة.

13- قم بتغيير القفازات بين المهام والإجراءات الخاصة بنفس المريض بعد ملامسته للمواد المعدية.

14- تخلص من القفازات المستخدمة قبل لمس العناصر غير الملوثة. ارتدي ثوبًا لحماية البشرة وإزالة الثوب المتسخ في أقرب وقت ممكن واغسل يديك بشكل صحيح.

15- تجاهل العناصر ذات الاستخدام الفردي بشكل صحيح.

16- يجب تنظيف أرضيات المستشفى بشكل صحيح بالمطهرات الفينولية ويجب تنظيف الأسطح بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم.