عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذر.. إعادة تسخين هذه الأطعمة قد يصيبك بالتسمم

تحتفظ معظم الأمهات بالطعام المتبقي من وجبة العشاء لتناوله مرة أخرى فى اليوم التالي، وعلي الرغم من فوائد هذا السلوك في الحد من إهدار الطعام، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تستوجب الحذر عند تسخينها أكثر من مرة، حيث لا يعرف الكثيرون أن تسخين بعض الأطعمة لأكثر من مرة بعد الاحتفاظ بها في الثلاجة، يؤدي لتكون بعض المواد السامة والتي تؤدي لنتائج وخيمة تبدأ بمشاكل في المعدة والأمعاء وتنتهي بالسرطان.

 

 لذلك نقدم إليكِ الأغذية التي تستدعي الحذر في التعامل معها عند تسخينها أكثر من مرة:

 

1-السبانخ:

تعتبر من الأطعمة الغنية بمركبات النترات، التي تتحول مع درجات الحرارة المرتفعة إلى مادة النيتريت السامة ويمكن أيضا أن تتفاعل مع مركبات أخرى لتتحول إلى مادة النيتروسامين المسرطنة، كما أن تخزين السبانخ لفترات طويلة في المبرد يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكون النيتريت الذي يسبب الإسهال والقيء، كما تحتاج بقايا السبانخ  لمعاملة خاصة إذ يجب وضعها في الثلاجة بأسرع وقت ثم تسخينها في وعاء لمدة دقيقتين على الأقل بحرارة 70 درجة مئوية، ومن الأفضل أيضًا عدم تسخين بقايا السبانخ لأكثر من مرة واحدة.

 

2-البصل والكرفس والبنجر:

ينطبق عليهم نفس ما ينطبق على السبانخ فيما يتعلق بتكون مركبات النترات.

 

3-الفطر"المشروم":

وفقًا لخبراء التغذية، فإن تسخين الفطر بعد تخزينه لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة، يزيد من إمكانية تكون مواد سامة تؤدي للإسهال والغثيان لذا لا يجب تخزين الفطر في الثلاجة لأكثر من يوم واحد، ولا ينصح بتسخين الوجبات التي تحتوي علي المشروم أكثر من مرة.

 

4-البطاطا والأرز:

تعتبر من الوجبات السهلة والمفضلة للكثيرين، لكن عدم وضعها في الثلاجة لفترات طويلة بعد طهيها، يزيد من إمكانية تكون البكتيريا ويؤدي إلى مشكلات في المعدة، في حين أنه من المهم أيضًا تجنب تسخين وجبات البطاطا والأرز في الميكرووييف.

 

5-الدجاج والبيض:

يعتبر الدجاج من الوجبات التي تحتاج لحرص شديد في التعامل معها، فالدجاج النيء تزيد معه مخاطر الإصابة بعدوى "السالمونيلا"، كما ينصح الخبراء بعدم تسخين الدجاج في الميكروويف مطلقًا، والحرص على تسخينها على الموقد أو داخل الفرن، بشكل جيد والتأكد من وصول الحرارة لجميع قطع الدجاج.

وبالنسبة لـ البيض، لا يجب تخزين البيض مطلقًا في درجة حرارة الغرفة وإنما يُحفظ داخل الثلاجة، كما أن الوجبات التي تحتوي على البيض يجب تسخينها على درجات حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية.