رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمها التهاب الكبد الوبائي..6 أمراض ناتجة عن سوء النظافة الجنسية

بوابة الوفد الإلكترونية

تُعتبر النظافة الجنسية أمر لابد منه للجميع من منظور صحي، حيث ينتقل الكثير من الأمراض من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي، والتي تُعرف باسم الأمراض المنقولة جنسيًّا، ويحدث هذا من خلال الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية مثل السائل المنوي عند الرجال وإفرازات المهبل أو الدم لدى النساء، وغالبًا ما تحدث بسبب ممارسة الجِماع دون وقاية أو استخدام أي أدوات ملوّثة في الأعضاء التناسلية.


تتسبب سوء النظافة الجنسية في حدوث مشاكل صحية كبيرة مثل الإصابة بـ السرطان والتلف الدائم في المخ والإيدز، لذلك يجب على الشخص الحفاظ على النظافة الجنسية ومنع انتقال العدوى، وإذا كان يعتقد أن أعضائه التناسلية مصابة، فيجب أن يتخذ الخطوات اللازمة لمنع انتشارالعدوي.


فيما يلي قائمة بالأمراض التي يمكن نقلها من الشخص المصاب بسبب سوء النظافة الجنسية:-

1-السيلان:- يحدث بدرجة كبيرة بين المراهقين والبالغين لأنه ينتقل بسهولة بين الأشخاص الذين لديهم اتصال جنسي، بسبب بكتيريا تسمى"Neisseria gonorrhoeae"، والتي تنتقل من الشخص المصاب أثناء الجماع المهبلي أو الشرجي، وتشمل أعراضه، إفرازات صفراء وخضراء كثيفة من القضيب أو المهبل وألم أثناء التبول.
2-الهربس:- عدوى فيروسية يسببها فيروس الهربس البسيط، والذي يؤثر بشكل رئيسي على الأغشية المخاطية مثل الأعضاء التناسلية أو الشرج أو الفم، ومن أعراضه ظهور التقرحات في منطقة الأعضاء التناسلية وألم أثناء التبول والحكة والإفرازات المهبلية.
3-التهاب الكبد الوبائي:- يحدث التهاب الكبد B و C بشكل رئيسي عندما يتلامس الشخص مع سوائل الجسم المعدية مثل السائل المنوي والدم وإفرازات المهبل، ومن أعراضه: الجلد الشاحب والبول الداكن وآلام في البطن والتعب الشديد.
4-مرض الزهري:- نوع من أنواع العدوى البكتيرية التي تنتشر عن طريق الأغشية المخاطية

مثل المهبل والقضيب والمستقيم والشرج والفم، وتشمل أعراضه ظهور قروح صغيرة في الأعضاء التناسلية إلى جانب الطفح الجلدي الذي عادة لا يسبب الحكة. والبكتيريا المسئولة عن هذه الحالة هي"تريبونيما باليدوم".

5-الكلاميديا:- وهو مرض شائع عند الذكور والإناث من جميع الفئات العمرية. ومع ذلك، ومع ذلك يصيب الشباب بكثرة، وتشمل أعراضه ​​الإفرازات المهبلية أو القضيبية، التبول المؤلم، الجماع المؤلم، النزيف بعد ممارسة الجنس "عند النساء"، والألم في الخصيتين.

6-التهاب المهبل:- عادًة ما يحتوي المهبل على عدد صغير من البكتيريا ولكن عندما يتجاوز عددها بسبب انخفاض مستويات هرمون "الإستروجين" أو لأسباب أخرى، تتعرض النساء للإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة، والحكة والتبول المؤلم.


بعض النصائح للوقاية من الأمراض الجنسية:-
1- استخدام الواقي الذكري "اللاتكس" لتجربة الجنس الآمن.
2- تنظيف الأعضاء التناسلية بانتظام بالماء والصابون يوميًا.
3- شرب الكثير من الماء لأنه يساعد على التخلص من جميع الجراثيم الموجودة في الأعضاء التناسلية.
4- التبول بعد الجماع مباشرًة.
5- تحققَّ من عدم إصابة شريكك بأي أمراض يمكن أن تسبب عدوى قبل القيام بالجماع.

6- تجنب استهلاك الكحول الزائد الذي قد يؤدي بك إلى النشاط الجنسي غير المرغوب فيه.