رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصحة: توافق على علاج جديد للسكر عن طريق الكلى

بوابة الوفد الإلكترونية

وافقت وزارة الصحة والسكان على تداول علاج لأول مرة فى السوق المحلية المصرية، يُفيد ملايين المصريين من مرضى سكر من النوع الثانى، ويُحسن من جودة العلاج، ويقلل من عدد الأصناف العلاجية التى يتناولها المريض، ويُخفض مستويات السكر فى الدم عبر الكلى وليس البنكرياس.

قال الدكتور شريف حافظ، أستاذ امراض الباطنة والسكر والغدد: إن الدواء يُعد طفرة صحية مهمة فى مجال أدوية السكر فى مصر، حيث إن توفره للمريض الأجنبى قد ساعد فى تقليل عدد الأقراص والأدوية التى يحصل عليها، بنفس المفعول، مما يُقلل من تكلفة العلاج، ويعطى أعلى كفاءة صحية ممكنة، مؤكداً أن المريض المصرى حُرم من تلك التجربة العلاجية المهمة لفترة.

وأضاف الدكتور شريف حافظ فى المؤتمر العلمى لطرح الدواء فى مصر، أن هذا الدواء يجمع بين مادتين فعاليتين شديدتى الأهمية لمرضى السكر فى قرص واحد، مؤكداً سعادته أن هذا الدواء يصنع على أرض مصر، وألا يكون توفيره للمريض المصرى عبر مجرد استيراده من الخارج.

ولفت إلى أن الدواء الجديد ليس بديلاً عن الأنسولين، حيث يستخدم لضبط السكر للحالات ما قبل الأنسولين، كما يستخدم معه فى بعض الحالات، وفقاً لما يرتئيه الطبيب المعالج.

وقال الدكتور فهمى أمارة، أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب الإسكندرية، رئيس الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين: إن هذا الدواء يتميز بتواجد مادة الميتفورمين، «وهى المادة الموجودة فى أدوية الخط الأول لعلاج السكر من النوع التانى، والمادة الثانية هى امباجليفلوزين، وأن الدراسات والأبحاث التى تمت على هذه المادة تشير لكونه يخفض مستويات السكر عن طريق الكلى، وليس له علاقة بالبنكرياس كغيره، موضحاً أن التجارب العلمية تُثبت أن تلك المادة تساعد على ضبط مستوى السكر فى الدم وتساعد على أنقاص الوزن مع الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح أن هناك قرابة ٩ ملايين مريض سكر فى مصر، وأن هذا الدواء يُفيد مرضى النوع الثانى من السكر.

شارك فى المؤتمر العلمى لإطلاق الدواء قرابة 500 طبيب من كبار الأطباء المتخصصين فى علاج مرض السكر، والذين أشادوا بالدواء الجديد، مؤكدين أنه يمثل طفرة فى مجال علاجات أدوية السكر بمصر.

وأكد الدكتور رياض أرمانيوس، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب للشركة الوطنية المصنعة للدواء، أنهم ملتزمون بطرح علاجات تُفيد المرضى المصريين من مختلف العلاجات، وخصوصاً الأدوية التى لم تُطرح فى السوق المحلية من قبل، دعماً من الشركة لتحركات الدولة المصرية للارتقاء بمستوى الصحة.

وأضاف أرمانيوس خلال المؤتمر أن شركته تكثف جهودها فى مجال البحث العلمي، وتقديم كل ما هو جديد لمرضى السكر وكافة المرضى، لافتاً إلى أنه خلال فترة شهرين فقط، نجح العلاج الجديد فى تضبيط السكر لنحو 10 آلاف مريض لم يكن هناك حلول أمامهم لـ«تضبيطه» فى الفترة الماضية، وكل يوم يضاف إليه عشرات جدد.

وأوضح أن الدواء مُدر للبول، لكن بطريقة ليست مضرة لجسم الإنسان، كما أنه يعمل على إنقاص الوزن، وليس مثل أدوية السكر الأخرى التى تودى لزيادة الوزن بصورة ملحوظة.