رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري تغذية: 6 أطعمة تحافظ على شعرك صحي وقوي

شعر قوي وصحي
شعر قوي وصحي

 

الشعر هو تاج المرأة ومظهر من مظاهر جمالها، ولكن بسبب العوامل البيئية أو تغيرات نمط الحياة، يميل الشعر إلى فقدان صحته وتألقه، وفي مثل هذه الحالات يجب إتباع نظام غذائي جيد يوفر الفيتامينات والمعادن الضرورية لفروة رأسك حتى نضمن أنها تبدو صحية.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب وطرق علاج تساقط الشعر

وتقدم دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لضمان الحصول على شعر قوي وصحي.

١-البيض لنمو الشعر

يعد البيض والزبادي اليوناني مثاليين لزيادة طول شعرك، إذ أن هذه الأطعمة غنية بفيتامين B و B5 على التوالي ، مما يضمن نمو الشعر وتدفق الدم الكافي إلى فروة رأسك.

 

٢- الجوافة لمنع تكسر الشعر

تحمي الجوافة الشعر من الكسر وتضمن بقاءه قوياً، إذ أنها غنية بفيتامين سي ، إذ يحتوي كوب واحد من الجوافة على 377 ملليجرام من فيتامين سي ، أي أكثر من أربعة أضعاف الحد الأدنى الموصى به يوميًا.

٣- سمك السالمون لتألق الشعر

الأسماك مثل السالمون والسردين والماكريل مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية. لا يمكن لجسمك أن يصنع هذه الدهون الصحية ، لذلك عليك الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية. إنها تساعد على حمايتك من الأمراض، لكن جسمك يحتاجها أيضًا لنمو الشعر والحفاظ عليه لامعًا وكاملًا.

٤- السبانخ لمنع الهيشان

الكثير من الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن ، مثل السبانخ أو اللفت مليئة بالعناصر الغذائية المذهلة، إذ

تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ، بالإضافة إلى الحديد، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك ، وفيتامين سي، وهي تعمل معًا من أجل فروة رأس صحية، كما إنها تحافظ على ترطيب شعرك ومنع هيشانه.

5-  البطاطا لمحاربة جفاف الشعر

إذا كان لديك شعر جاف فقد بريقه، فإن البطاطا هي المل، إذ أنها تمتليء بمضادات الأكسدة الجيدة التي تسمى بيتا كاروتين، فيما يقوم الجسم بتحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ الذي يساعد على الحماية من الشعر الجاف، كما أنه يشجع الغدد الموجودة في فروة رأسك على إنتاج سائل زيتي يسمى الزهم الذي يمنع الشعر من الجفاف. يمكنك أيضًا العثور على بيتا كاروتين في الخضروات البرتقالية الأخرى مثل الجزر واليقطين والشمام والمانجو.

٦- القرفة لتنشيط الدورة الدموية

تساعد القرفة على زيادة الدورة الدموية في جسمك والتي بدورها ستوفر بصيلات شعرك مع الكثير من الأكسجين والمواد المغذية، يمكن إضافة بعض القرفة إلى طعامك سواء كان ذلك على دقيق الشوفان أو القهوة.