عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهم الأطعمة الصحية التي تعمل كمضادات أكسدة للجسم

أهم الأطعمة الصحية
أهم الأطعمة الصحية التي تعمل كمضادات أكسدة للجسم

 مضادات الأكسدة هى مركبات تنتج في جسمك وتوجد في الأطعمة، وتساعد في الدفاع عن خلاياك من التلف الناجم عن جزيئات ضارة تعرف باسم الجذور الحرة، وقد تسبب حالة تسمى الإجهاد التأكسدي.

 

يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى إتلاف الحمض النووي وغيره من الهياكل المهمة في الخلايا ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل القلب والسكري؛ لذا فإن تناول نظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يساعد في زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم لمحاربة الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر هذه الأمراض.

 

فيما يلى أطعمة صحية ينصح بتناولها تحتوي على مضادات الأكسدة بنسب عالية:-

 

الشيكولاتة الداكنة أو الكاكاو

تعد من أهم الأغذية الغنية بأعلى نسب مضادات الأكسدة، والمعادن التي تزيد من نضارة الوجه بزيادة نسبة الحديد فى الجسم وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

كما أنها مفيدة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وتمنع أكسدة الكوليسترول الضار.

جوز البقان "عين الجمل"

هو نوع من الجوز يتواجد في المكسيك وأمريكا الجنوبية، وهو مصدر جيد للدهون الصحية والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

 

ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين استهلكوا 20% من السعرات الحرارية اليومية من البقان كانت مستويات مضادات الأكسدة في الدم عالية لديهم، وفي دراسة أخرى، فإن الأشخاص الذين تناولوا البقان انخفضت لديهم نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 26% إلى 33% في خلال 2-8 ساعات من تناوله.

العنب البري

من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المغذية ومضادات الأكسدة، لها وظيفة مهمة فهى تؤخر انخفاض وظائف الدماغ التي تحدث مع تقدم السن وأيضًا تقلل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

الخرشوف

نوع من الخضراوات المغذية، واستخدمت في العصور القديمة لعلاج أمراض الكبد، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة التي تسمى الكلوروجينيك، والتي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

التوت الأحمر

مصدر جيد للألياف الغذائية، فهو غني بفيتامين C، والمنجنيز، ومضادات الأكسدة التي تسمى أنثوسيانين، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

 

وأظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت أدت إلى موت حوالي 90% من خلايا سرطان المعدة والقولون والثدي في عينة أجريت على خلايا السرطان الفــراولة مصدر غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تسمى أنثوسيانين (anthocyanins) والتي تمنح الفراولة لونها الأحمر.

 

وأظهرت الأبحاث أن هذه المادة تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة تركيز الكوليسترول الجيد.

توت جوجي المجفف

نوع من التوت المجفف موجود في الصين وكان هذا النوع من التوت جزءًا من الطب الصيني التقليدي لأكثر من 2000 سنة، ويعد غنيًّا جدًا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تسمى (Lycium barbarum polysaccharides) وهى مادة فريدة من نوعها ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتساعد بشكل كبير في رفع مضادات الأكسدة في الدم، كما تساعد في مكافحة شيخوخة الجلد.

كرنب الكالي

خضراوات ورقية تشبه البروكلي والقرنبيط ولكنه من مصنف الكرنب، يحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات فهو غني بفيتامينات C,K,A وغني بمضادات الأكسدة أنثوسيانين، وخصوصًا النوع الأحمر منها.

 

ويحتوي كرنب الكالي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، لذلك فوائده للجسم كبيرة لصحة العظام والحد من أمراض القلب والسرطان.

الكرنب الأحمر

غني بفيتامينات C,K,A ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أنثوسيانين، التي تحمي الجسم من أمراض القلب وتقلل خطر الإصابة بالسرطان، وتقليل الالتهابات وتقوي الجهاز المناعي وتحافظ على صحة الجلد.

الفاصوليا

تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فهى واحدة من أفضل المصادر النباتية لمضادات الأكسدة التي تسمى (kaempferol)، وحسب الدراسات والأبحاث، ارتبطت هذه المادة بتقليل الالتهابات وإبطاء نمو أنواع عديدة من السرطان.

 

أجريت دراسات على الحيوانات، ووجد الباحثون أنها نجحت في قمع نمو سرطانات الثدي والمثانة والكلى والرئتين.

البنجر

من أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وهو أيضًا مصدر للألياف الغذائية والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي تسمى بيتالين (Betalains)، وارتبطت هذه المادة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وتقليل الالتهابات.