رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 نصائح هامة لتنظيم الوقت في الدراسة

تنظيم الوقت في الدراسة
تنظيم الوقت في الدراسة

بمناسبه بدء العام الدراسي الجديد يجب معرفة كيفية استغلال الوقت وكيفية تنظيمه أثناء اليوم الدراسي، فتنظيم الوقت هو مفتاح من مفاتيح الوصول إلى تحقيق الأحلام والكثير من الطلاب يعتقدون أن تنظيم الوقت أمرٌ صعبٌ ولكن هو ليس بالأمر الصعب إطلاقا فقط عدة خطوات يجب اتباعها خطوة بخطوة لكي تؤدي إلى التفوق العلمي.

ومن أهم النصائح لتنظيم الوقت بكفاءة..

1- عمل جدول زمني على مدار أيام الأسبوع

2- يجب تحديد الأنشطة التي ستقومين بها وفقًا للأولوية حيث من الأهم للمهم

3- القيام بتوزيع ساعات اليوم على عدة أشياء لتشمل وقت المذاكرة، تناول الطعام، مقابلة الأصدقاء، تنظيف غرفتك، وهواياتك.

4- قيمي تحديد عدد الساعات التي ستحتاجها كل ماده للمذاكرة على مدار الأسبوع وتقسيمهم على أيام الأسبوع، على سبيل المثال، فإن كانت إحدى المواد تحتاج إلى 5ساعات للمذاكرة في الأسبوع  فخصصي لها حوالي ساعة يوميًّا.

5- وضع الجدول الزمني الذي قمتي بإعداده في مكان مرئي، ويجب عليك كتابته في مفكرة صغيرة، وكتابته أيضًا في ورقة كبيرة ووضعها في غرفتك في مكان مرئي، وذلك حتى تتذكري دائمًا

مواعيد المذاكرة وعدد ساعات كل مادة.

6- اجتهدي أكثر والتركيز في الدراسة ليس فقط عدد الساعات هي الفيصل في التفوق التركيز مهمٌ جدًّا وتجنب الأشياء التي تشتت الانتباه واذا شعرتي بالتعب والإرهاق يجب الحصول على قسط من الراحة  لاستعادة تركيزك مرة أخرى.

7- التزمي بالجدول الزمني الموضوع وكافئي نفسك.

ملحوظة:

١- إذا لم تستطعين مذاكرة كل الدروس في نفس اليوم، يمكن أن تؤجل بعضها إلى اليوم التالي أو إلى نهاية الأسبوع على أن تكون المادة من المواد السهلة والمفضلة.

٢- عندما تقومين بالمذاكرة، تأكدي أنك تجلسين جيّدًا كالجلوس على مكتب أو سفرة الطعام وليس جلسة تساعدك على الاسترخاء والتكاسل مثل النوم على الفراش أو الأرض حتى لا تعطل الاستيعاب .