عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثورة طبية.. اكتشاف جديد للتغلب على سرطان البروستاتا في 5 أيام

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

اكتشف فريق من الأطباء الباحثون علاجًا  إشعاعيًّا "الكيماوي" جديدًا يقلل علاج المصابين بسرطان البروستاتا في فترة قصيرة من 8 أسابيع إلى 5 أيام فقط ويتطلب هذا العلاج الذهاب إلى المستشفى كل يوم لمدة شهرين، ولكن وجد الأطباء تجربة أقوي تستهدف الأورام السرطانية خلال خمس جلسات فقط.

ووفقًا لما تداولته صحيفه "ديلي ميل" البريطانية أن النتائج الأولية للدراسة التي نشرت في مجلة "Lancet medical" أشارت أن هذه التجربة كانت مبشرة في علاج سرطان البروستاتا وأن الآثار الجانبية لم تكن سيئة.

وتمت التجربة علي حوالي 847 رجلًا مصابًا بهذا السرطان عن طريق خبراء في مستشفى "مارسدن الملكي" ومعهد أبحاث السرطان في لندن.

وتمكن نصف الرجال المشاركين من إجراء العلاج الإشعاعي وهو يعتمد علي 39 جرعة من الدواء على مدى 8 أسابيع، أو 20 جرعة على مدى أربعة أسابيع، أو خمس جرعات من الإشعاع عالي القوة المسمى "SBRT"، على مدى أسبوع أو أسبوعين ويراقب العلماء

الرجال لمدة 5 سنوات لمعرفة دوره العلاج التي تستغرق خمسة أيام فعالة مثل العلاج الأطول أم لا.

أخبر الدكتور "دوجلاس براند"، من معهد أبحاث السرطان:"أن النتائج الجديدة من تجربتنا أوضحت أن دورة العلاج الإشعاعي للجرعة الأعلى في مدة أقصر، لا تزيد من الآثار الجانبية مقارنة بالمعايير الحالية وأن هذا سيشجعنا علي تقديم العلاج الإشعاعي على مدى أيام قليلة".

ويعتبر العلاج الإشعاعي وسيلة لازمة لمعالجة سرطان البروستاتا، بالأخص إذا ما تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، حيث يمكنه استئصال 60% من الأورام بشكلٍ دائم، ولكنه يسبب آثار جانبية طويلة الأجل مثل العجز الجنسي ومشاكل الأمعاء وسرطان المثانة.