رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقرير: التمييز وعدم المساواة بين الجنسين عقبة على طريق التنمية

المساواة بين الجنسين
المساواة بين الجنسين

 ذكرتقرير لمؤسسة "بيل وميليندا جيتس" اليوم الثلاثاء، أن التمييز وعدم المساواة بين الجنسين يمثلان عقبات على طريق التنمية في العالم .

 

وكشف التقرير أنه نحو ما يعادل"نصف مليار" فتاة على مستوى العالم ما زالوا محرومين من أساسيات التعليم والصحة.

 

وأوضح التقرير الذي يرصد تطورات الحد من الفقر وتحسين الصحة "أن الفجوات بين الدول والمناطق وبين  الرجل والمرأة تثبت أن الاستثمارات العالمية في التنمية لا تصل للفتيات".

 

 كما ذكر التقرير أنه على الرغم من المكاسب الكثيرة التي تحققت في إتاحة التعليم للفتيات، ولكنهم مازالوا محرومين أيضاً من فرص العمل فى كافة المجالات .

 

وقالت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة "سو ديزموند هلمان" في مقابلة تناولت نتائج التقرير إن التحذيرات الأبرز هي "المخاطر المتعلقة بالنوع والجغرافيا".

 

وأشارت أيضاً إلى بيانات، فعلى سبيل المثال أن عدد الأطفال الذين يموتون في "تشاد" يومياً يفوق عدد الأطفال الذين يموتون كل عام في دولة فنلندا وأنه في الوقت الذي يصل فيه متوسط التعليم في فنلندا إلى الالتحاق بالجامعة فإن الطفل العادي في

تشاد لا ينهي تعليمه الابتدائي.

 

وقالت لرويترز "إن النوع لا يزال عاملًا سلبياً كبيراً يؤثر على المساواة وعدم التميز لذلك فإن معالجة عدم المساواة بين الجنسين هو أول شيء".

وأضافت "فى الأمر الثاني إنه إذا كان المولود أنثى في (أحد أفقر الأنحاء في أفريقيا) فإن الموقع الجغرافي لن يكون في صالحها أيضًا.

 

وأوضحت الرئيسة التنفيذية أنه لا يمكن قبول أن تكون احتمالات وفاة الطفل في تشاد أعلى 55 مرة من مثيلتها في  دولة فنلندا".

وتصدر  مؤسسة جيتس هذا التقرير كل عام لرصد التطور في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تشمل الحد من التمييز وعدم التميز والفقر وتحسين الصحة على مستوى العالم.