رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة يابانية: الشيخوخة السبب الرئيسي في فقدان السمع

كبار السن وفقدان
كبار السن وفقدان السمع

سعى فريق من الباحثين فى جامعة "تسوكوبا" باليابان إلى إلقاء المزيد من الضوء على علاقة فقدان السمع وغيره من الأمراض على كبار السن، ووجدوا أن فقدان السمع له صلة واضحة بثلاثة مجالات ، وقامت الباحثون بعمل أستبيان شاملا للظروف المعيشية فى اليابان لعام 2016 لجميع القطاعات على مستوى البلاد ضم أكثر من 220.000 أسرة، واستهدف الباحثون اليابانيون 137،723 شخصا شاركوا في الاستبيان ممن تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكبر ومن دون خرف.

وقال الباحث "ماساو إيواجامى"، الأستاذ فى جامعة "تسوكوبا" فى اليابان :" إن اليابان تعتبر أسرع دول العالم شيخوخة ، وهو ما جعلها الخيار الأفضل لدراسة الارتباط بين فقدان السمع وثلاثة مجالات، هى : قيود النشاط في الهواء الطلق ، ضيق التنفس ، وفقدان الذاكرة"..

وقد أفادت نسبة 9% من الخاضعين للاستبيان ، أنهم يعانون من ضعف السمع ، كما أظهرت ردودهم زيادة الحالة مع التقدم في العمر .

إن فقدان السمع يكون له تأثير هائل على كبار السن بعدة طرق ، جسديًا وعقليًا واجتماعيا، مع الحد من أنشطة الحياة اليومية ، وأكد

الفريق البحثي أن زيادة الوعي بعبء فقدان السمع سيساعد في تحسين نوعية حياتهم، وأكدوا أن الدعم الاجتماعي من قبل المتطوعين في المجتمع يمكن أن يوفر المساعدة لمن يعانون من فقدان السمع.

ويعد فقدان السمع السبب الرابع على مستوى العالم من أسباب الإعاقة، ووفقا للأبحاث التى أجريت يتزايد أعباء هذه الحالات بشكل ملحوظ لدى المسنين، نظرا لأن أكثر من 90% من حالات فقدان السمع مرتبطة بالتقدم فى العمر.

وتوضح الدراسة أن القدرة على السمع مرتبطة بشكل عام بالاتصال ، فقد يؤدى فقدان السمع إلى وجود حواجز فى الاتصال ، وهذا بدوره يزيد من الضغوط ويقيد القدرة على المغامرة في الهواء الطلق ، بل وقد يكون مرتبطا أيضا بالتراجع المعرفي والخرف.