رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العين.. مؤشر دقيق للإصابة بالإجهاد

بوابة الوفد الإلكترونية

مع ازدياد الطلب على رفع الإنتاجية لتتنامى معها مستويات الإجهاد البدني والعصبي، توصل باحثون أمريكيون إلى أن العيون قد تشير مستويات الإجهاد الذهني الذي يتعرض له الإنسان.
وأظهرت الدراسة أن اتساع حدقة العينين يمكن استخدامه كإشارة إلى مستويات الإجهاد الذي يعانيه الشخص في بيئة متعددة المهام.
وقال الدكتور "جونج هيوب كيم"، الأستاذ في جامعة (هارفارد) "كثير من الأشخاص يقومون بعدة مهام، لكن لا يوجد حاليا قياس للرفاهية العقلية لشخص ما .. لكننا وجدنا أن حجم اتساع حدقة العينين قد يكون المفتاح لقياس الحالة العقلية لشخص ما أثناء قيامه بمهام متعددة".
ولتفهم الآلية التى يتعامل بها الجميع مع الإجهاد بشكل مختلف، استخدم الباحثون غرفة التحكم في محطات تكرير النفط والغاز المحاكية حيث شاهدوا - من خلال تقنية التقاط الحركة وتتبع العين - تفاعل المشاركين مع التغيرات غير المتوقعة مثل الإنذارات، وقد لوحظ أن سلوكيات البحث لدى المشاركين أكثر قابلية للتنبؤ، كما

وجد أنه عندما أصبحت المهام أكثر تعقيدا فى ظل حدوث تغيرات غير متوقعة، أصبح سلوك العين أكثر تقلصا ، وفق النتائج المتوصل إليها .
ويأمل الفريق البحثي من أن تتمكن هذه النتائج - المنشورة في المجلة الدولية للتفاعل بين الإنسان والحاسوب - إلى إعطاء فكرة أفضل عن الكيفية التي ينبغي بها تصميم الأنظمة لتفادي زيادة تحميل العمل أعباء ذهنيا وبناء بيئة عمل أكثر أمانا.
علاوة على ذلك، يخطط الباحثون تطبيق هذا الاستنتاج لمزيد من البحوث التي تشمل فئات عمرية مختلفة وبعض المقاييس الحيوية مثل ضربات القلب وإشارات الدماغ وتفاعلات العضلات أو الأعصاب .