رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 علاجات منزلية سريعة للقضاء على السعال

طرق طبيعية للقضاء
طرق طبيعية للقضاء على السعال

يعتبر السعال أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعًا التي تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، خاصة في فصل الشتاء، ويساعد على التخلص من الجزيئات الغريبة والميكروبات، الموجودة في الرئتين.

ويظهر السعال بسبب الكثير من العوامل مثل العدوى الفيروسية، نزلات البرد، الحساسية، أنفلونزا، التدخين، الامراض الصحية مثل السل والربو، وحتى سرطان الرئة، وأسباب بيئية مثل تلوث الهواء وغيره.

وبالرغم من وجود العديد من الوصفات والأدوية الطبية التي تعد بوقف السعال، إلا أنها قد لا تمنحك نتيجة سريعة ومقبولة، ولذلك تستمر معاناتك مع السعال لفترة زمنية طويلة.

ولكي تتخلصي من مشكلة السعال سريعًا، ننصحك بتجربة أحد العلاجات المنزلية الآتية، وهي وصفات قد أثبتت فعاليتها بين العديد من الأشخاص المصابين بالسعال.

1- المياه المالحة:

حيث يعزز الماء المالح الدافئ شفاء المجاري الهوائية الملتهبة، لذلك فقط أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى  كوب من الماء الدافئ، وحركها حتى يمتزج الملح بشكل صحيح، واستخدمها للغرغرة بشكل يومي.

2- العسل:

العسل مضاد فعال للبكتيريا، ومضاد للأكسدة ويحتوي على خواص تعزيز المناعة، فقط تناول ملعقة كبيرة من العسل ببطء، أو اخلط 2 ملعقة من العسل، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، لتخفيف حدة السعال، ويمكنك أيضًا خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة، وتناولها قبل النوم.

3- الزنجبيل:

الزنجبيل غني بخصائص مضادة للالتهاب ومضاد للبكتيريا ومضادة للفيروسات، لذلك فقط تقطيع بعض الزنجبيل الطازج إلى قطع صغيرة، وضعها في كوب من الماء وأغليها، ثم تناوله عدة مرات خلال اليوم بعد تحليته بالعسل.

4- العرق السوس:

يساعد في تهدئة الحلق ووقف تهيجه، والحد من السعال، ببساطة اضف ملعقة من العرق السوس، إلى كوب من الماء الساخن، وتناوله عدة مرات في اليوم، كما يمكنك مزج نصف ملعقة من بودرة العرق

سوس مع ملعقة من العسل وتناولها مباشرة.

5- الريحان المقدس:

يستخدم كعلاج تقليدي لأمراض مختلفة مثل آلام المعدة، الصداع، الالتهاب، الملاريا، البرد، وأنواع مختلفة من التسمم، وحتى أمراض القلب، فقط أضف 8-10 من أوراق الريحان المقدس، و5 حبات من القرنفل غلى كوب من الماء، واغليهم لمدة 5 دقائق، ثم تناوله عدة مرات في اليوم.

6- الثوم:

يحتوي الثوم فوائد مضادة للجراثيم وفوائد مضادة للفيروسات، فقط امزج فص من الثوم المهروس مع القليل من العسل، وتناوله مباشرة عدة مرات في اليوم، أو اغلي 3 فصوص من الثوم في كوب في الماء على نار هادئة لمدة 5 دقائق، واضف نصف ملعقة صغيرة من عشب الاوريجانو، وتناوله بعد تحليته بالعسل.

7- النعناع:

النعناع يشجع الجسم على إزالة المخاط من الشعب الهوائية، كما ان له تأثير مضاد للالتهابات والميكروبات، ويمكنك استخدامه من خلال وضع قطرة من زيت النعناع العطري في وعاء من الماء الساخن، واستخدامه كحمام بخار، أو يمكنك مزج بضع قطرات من زيت النعناع من زيت جوز الهند، وتطبيقه على الصدر والرقبة والأنف، أو ببساطة يمكنك تناول كوب من النعناع الدافيء عدم مرات خلال اليوم.