عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ماتريد معرفته عن نوم القيلولة.. فوائدها والوقت الأمثل لها

القيلولة
القيلولة

مع تسارع إيقاع الحياة اليومية، يهمل الكثيرون أخذ قسط من النوم والراحة خلال ساعات النهار وهو مايسمى بـ "القيلولة"، خاصة في ظل ساعات العمل الطويلة التي ترهق الجسم والذهن.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حسمت بعض الدراسات الحديثة الجدل حول فائدة نوم "القيلولة" وموعدها الأمثل ليحظى الجسم بكفايته من الراحة ويستعيد الذهن الحيوية والنشاط، في حين أوضحت دراسة أخرى أن زيادة الشعور بالحاجة لنوم القيلولة يكشف حالة الجسم الصحية.

وأشارت دراسات بريطانية أن النوم ما بين 15 و90 دقيقة خلال النهار يساعد على تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة ومستوى التركيز والقدرة على الإبداع، مؤكدة أن نوم القيلولة يخفض التوتر لدى البعض، ويساعد على إعادة شحن التركيز والإرادة.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن نتائج الدراسات أن القيلولة تحسن الحالة المزاجية، وتزيد التركيز، وتعزّز الذاكرة، وتقلّل الصداع، إلا أن زيادة مدة نوم القيلولة قد يؤدي لنتائج عكسية فهي تزيد السهر، وتحرم الإنسان من النوم في عتمة الليل، وهو أمر ضروري لصحة الدماغ.

و ينصح خبراء النوم بأخذ قيلولة إذا شعرت أنك بحاجة إلى ذلك، بشرط أن تكون قصيرة، ويفضل أن تكون القيلولة في وقت ما بعد الظهيرة على ألا تمتد حتى الغروب.