عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 عصائر من الفواكه الطبيعية لمحاربة السرطان وأمراض القلب

بوابة الوفد الإلكترونية

توفّر عصائر الفواكه الطبيعية، حماية صحية، ضد الكثير من الأمراض، فهي دائمة الذكر على لسان الأطباء، ولها فوائد لا تعد، لكونها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

 
ولمعرفة الخدمات التي تقدمها مضادات الأكسدة لصحة الإنسان، يجب أن نعي أنها تحمي خلايا الجسم من الشوارد الحرة، التي تنتج إثر تعرض الأشخاص للكيماويات والأبخرة والتدخين والتلوث بشكل عام، كما أن مضادات الأكسدة، تقدم أيضا خدمة جليلة لقلوب البشر حيث تحافظ على شباب العضلة المسؤولة عن ضخ الدم إلى الجسم، كما تقلل مخاطر الإصابة بأنواع السرطان.
 
وتحتوي الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة الشائعة ومنها: ليكوبين “lycopene”، وأنثوسيانين “anthocyanins”، وفلافونول “flavonols”، وريسفيراترول “resveratrol”، وتانين “tannins”، إضافة إلى فيتامينات “E” و”A” و”C”.
 
ودعا أطباء لإدراج أنوع مختلفة من عصائر الفواكه في الوجبات اليومية، وبالأخص الأنواع أدناه بحسب ما أورده موقع “بولدسكاي” المعني بالشؤون الصحية:
 
التفاح والجوافة: التفاح من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، كما أنه يخفف من أعراض التقدم بالعمر، أما الجوافة فهي من الفواكه التي يطلق عليها لقب “سوبر”، نظرا لأنها غنية بمضادات الأكسدة وفيتامينات “A” و”C”، لذا فإن خليط التفاح والجوافة من أفضل العصائر المفيدة لصحة الجسم.
 
خليط التوت البري: يحتوي التوت البري بأنواعه وألوانه على مضادات الأكسدة وفيتامينات “A” و”C”، مما يجعله عصيرا مثاليا لتقوية مناعة الجسم، والوقاية من السرطان.
 
الكرز والكيوي: يعتبر الكرز من أفضل مصادر فيتامين “A”، الذي يساعد في الحفاظ على الوظائف العصبية للجسم ويحارب التأثير السلبي للشوارد الحرة، كما أنه يحتوي على الـ”بوليفينول” الذي يقلل التوتر والالتهابات، أما الكيوي فهو غني بفيتامين “C”، ربما بدرجة أكبر من البرتقال والليمون.
 
الرمان والعنب: الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، بمختلف أنواعها، كما أن العنب مكتظ بها أيضا، وحين نخلط الرمان

بالعنب، فإننا نحصل على درع واقٍ يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، وأمراض الأوعية الدموية والأمراض العصبية.
 
الفراولة والبرتقال: تعتبر الفراولة من أفضل أنواع الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحارب المواد المسببة للسرطان، كما تحتوي على الـ”أنثوسيانين”، وهو مضاد الأكسدة الذي يحمي من أمراض الأوعية الدموية، وكذلك تحتوي على فيتامين “C” الذي يحمي الخلايا من الآثار الضارة للشوارد الحرة، شأن البرتقال أيضا الغني بفيتامين “C” الذي، وحين يتحد مع الفراولة، فيضاعف من الفوائد الصحية المذهلة لمضادات الأكسدة.
 
المانجو والأناناس: تعتبر المانجو مصدراً جيداً لفيتامين “A” والـ”فلافونويدات” مثل البيتا-كاروتين والألفا-كاروتين والبيتا-كريبتوكسانثين، فكل هذه المركبات لديها خواص مضادات الأكسدة، كما أنها تحسن من حاسة النظر، أما الأناناس فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة وفيتامين “C”، لذا يعتبر هذا العصير من أفضل العصائر التي تقاوم العدوى وتقي من الإصابة بالسرطان.
 
البطيخ والليمون: يتكون البطيخ من 92% من الماء مما يمد جسمك بالترطيب اللازم، كما يحتوي على كميات كبيرة من مضاد الأكسدة “ليكوبين”، وكذلك يحتوي على فيتامين “C”، المتوفر أيضا في الليمون، فحين يتم خلط البطيخ والليمون، فإن هذا قادر على منع تكون الشوارد الحرة التي تتسبب في تكون الأورام السرطانية.