عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذر.. سوء نظافة العدسات اللاصقة يؤدي للإصابتك بالعمى

عدسات لاصقة
عدسات لاصقة

حذر باحثون بريطانيون من أنه يتعين على من يرتدون العدسات اللاصقة في كل مكان الحذر من إمكانية الإصابة بعدوى نادرة ولكنها محتمل للعين .
فقد تضاعفت حالات الإصابة بإلتهاب القرنية في جنوب شرق بريطانيا ، بمعدل ثلاث مرات منذ عام 2011، وفقا للدراسة، وعادة ما يرتبط المرض بسوء النظافة الشخصية والعدسات اللاصقة .
وتجمع العدوى بين الأميبا أحادية الخلية الصغيرة وبين التهاب القرنية البكتيري، وعندما تصاب العين بالعدوى ، فإنها تتسبب في أن تصبح القرنية مؤلمة وملتهبة.
وقال فريق البحثى فى جامعة "لندن"، إنه بالنسبة لواحد من بين كل أربعة أشخاص ، فإن هذا المرض يؤدي إلى فقدان معظم البصر أو العمى ويواجهون علاجًا مطولًا.. وعلى الرغم من ندرة تفشي حالات الاصابة في الولايات المتحدة ، إلا أن الأطباء حذروا من إمكانية تهديده للعديد من الأمريكيين .
وقال الدكتور جول وينوكور ، الطبيب في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك : " إن التطهير غير

المناسب والكافي للعدسات اللاصقة السبب المباشر وراء إنتشار العديد من العدوى المؤدية في كثير من الأحيان إلى فقدان البصر".
وقد عكف الباحثون في "معهد طب وجراحة العيون "التابع لجامعة "لندن"، على جمع بيانات عن المرضى في مستشفى "مورفيلدز للعيون في لندن خلال الفترة من عام 1985 - 2016 .
ووجد الباحثون زيادة في حالات الإصابة بالمرض من 8 إلى 10% في الفترة من عام 2000 - 2003 ، من 36 إلى 65 حالة في العام في الآونة الأخيرة، وبشكل عام كان 25٪ من المصابين بأنهم كانوا بحاجة إلى زرع القرنية لعلاج المرض أو استعادة الرؤية.