رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: النساء الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان

مرض السكري
مرض السكري

يوجد نوعان مرض السكري، النوع الأول يصيب الأطفال ويرجع ذلك لعوامل وراثية أو ضرر بالجهاز المناعي أدى لاضطراب في إفراز الأنسولين، أما النوع الآخر فيصيب البالغين ويكون نتيجة نمط الحياة الخاطئ أو السمنة.

وذكرت صحيفه "ديلي ميل" البريطانية، أن الدراسات أثبتت أن مرض السكري قد يؤدي لعمليات البتر والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويرتبط بشكل متزايد بالخرف، ولكن هناك دراسة حديثة أوضحت أن السكري قد يؤدي أيضًا للسرطان خاصة عند النساء، فتزيد نسبة الإصابة به عند مرضى السكري من النساء بنسبة 27%، بينما تصل مخاطر الإصابة به عند الرجال بنسبة 19%، كما يعرض السكري النساء للإصابة بسرطان الكلى والفم والمعدة وسرطان الدم "اللوكيميا"، بينما يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

وقال الباحث "توشياكي أوكوما" من معهد جورج للصحة العالمية في أكسفورد وسيدني: "إن العلاقة بين مرض السكري

الإصابة بالسرطان أصبحت مؤكده الآن".

وقالت الطبيبة "سان بيترز" بجامعة أكسفورد، إن السبب وراء زيادة نسبة إصابة النساء المصابات بالسكري بالسرطان هو أن جسم السيدة يقضي عامين يعاني من ضعف القدرة على التعامل مع الجلوكوز دون ظهور أعراض، لذلك فهن لا يتناولن نفس معدل الأدوية التي توصف للرجال.

وقالت الطبيبة "إيميلي بيرنز" من برنامج الوقاية من المرض السكري: " إن الوزن الزائد يسبب الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، ويمكن تقليل خطر الإصابة بهما من خلال الحفاظ على الوزن صحي والنشاط وعدم التدخين".