عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمل جديد لعلاج مرضى فقدان البصر المرتبط بالتقدم في العمر

قطرة عين
قطرة عين

طور فريق من العلماء البريطانيين قطرة عين قد تمثل ثورة فى علاج التنكس البقعى المرتبط بالتقدم فى العمر (AMD)، السبب الرئيسى للعمى حول العالم .
ويعالج التنكس البقعى المرتبط بالتقدم فى العمر (AMD) فى الوقت الحاضر عن طريق الحقن بالعقاقير المعالجة للبصر فى العين، والتى يجب أن تدار من قبل المتخصصين، ويقدر أنه بحلول 2020 ، سيكون هناك حوالى 200 مليون شخص يعانون من التنكس البقعى المرتبط بالتقدم فى العمر (AMD) حول العالم .
ومع ذلك ، طور علماء بريطانيون فى جامعة "برمنجهام" البريطانية علاجا بديلا فى شكل قطرة العين سهلة الإستخدام، وقد أثبت العلماء فعالية القطرة الجديدة فى خفض أعراض التنكس البقعى المرتبط بالتقدم فى العمر (AMD) بين الأرانب والخنازير.
فقد أظهرت الدراسة الجديدة أن قطرات العين المطورة يمكن أن تقدم فعالية علاجية لشبكية العين أكثر من الأساليب العلاجية التقليدية .
وقالت الدكتورة "فيليسيتى دى كوجان"، عالمة الكيمياء الحيوية فى الجامعة :" على مدار عدة سنوات ، ركز فريقنا على التحدى المتمثل فى توصيل الادوية إلى الجزء الخلفى من

العين .. مضيفة ، أنه من البداية أدركنا أن إيصال الأدوية من خلال قطرات العين سيعنى أن المرضى يمكنهم إدارة علاجهم بأنفسهم ، وهذا سيكون بتكلفة أقل ، وتوفير الوقت للمرضى ومقدمى الرعاية الصحية، والحد من المضاعفات المحتملة التى يمكن أن تنشأ عن الحقن".
وتتكون القطرة المطورة من مادة "ببتيد" التي تعمل على إختراق الخلايا لتوصيل الدواء إلى شبكية العين الجزء الخلفى من العين، ومن المتوقع أن تبدأ التجارب السريرية على الإنسان فى وقت مبكر من عام 2019.
وقال الدكتور"روبرت سكوت"، الأستاذ فى جامعة "برمنجهام":" أن "الببتيدات" المتغلغلة للخلايا ستقود الجيل القادم من العلاجات للأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعى المرتبط بالتقدم فى العمر (AMD) .